IMLebanon

“هبة” تغمر لبنان بالثلوج (فيديو وصور)

وصلت العاصفة “هبة” الى لبنان مساء أمس الثلثاء، وحملت معها الأمطار الغزيرة والثلوج الوفيرة والرياح العاتية.

واستفاق اللبنانيون اليوم على طقس عاصف “قطبي” ولوحات بيضاء زيّنت معظم المناطق اللبنانية. وقُطعت العديد من الطرقات الجبلية

بشري

غمرت الثلوج معظم قرى وبلدات قضاء بشري ابتداء من ارتفاع 700 متر عند مشارف بلدة طورزا، وتعمل جرافات وزارة الأشغال العامة والبلديات على فتح الطرق الرئيسية والفرعية، في حين الطريق من بشري إلى الارز المصعد الكهربائي مقطوعة بسبب ارتفاع سماكة الثلوج التي وصلت إلى المتر. يشار إلى أن طرق حدث الجبة- تنورين وعيناتا- الارز مقطوعة بالكامل.

بعلبك

وبدأت العاصفة الثلجية في ساعة متأخرة من ليل أمس، في مدينة بعلبك، وتواصلت حتى ساعات الفجر، قبل أن يتحول الطقس إلى غائم مع زخات خفيفة من البلورات الثلجية اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا.

والثلوج التي تأخرت هذا العام عن موعدها، اقتصرت على طبقة خفيفة داخل المدينة وعلى الطرق الرئيسة، في حين اكتست المرتفعات والتلال المحيطة برداء أبيض بلغت سماكته حوالى 10 سنتيمترات، وتدنت درجة الحرارة إلى ما دون الصفر. وأقفلت المدارس أبوابها اليوم، على ضوء معطيات محطات ومراكز الأرصاد الجوية التي توقعت أن تتواصل العاصفة الثلجية حتى صباح غد الخميس.

الضنية
غطت الثلوج التي تساقطت منذ ليل أمس وصباح اليوم كل الطرق الجبلية في الضنية التي يزيد إرتفاعها على 1100 متر فوق سطح البحر، وسط تدن في درجات الحرارة وصلت إلى ما دون الصفر.

وأبرز الطرق التي أغلقت بسبب تراكم الثلوج هي: طريق الضنية – الهرمل، طريق بقاعصفرين – جرد النجاص وطريق بقرصونا – نبع السكر.

أما الطرق المؤدية إلى بلدات نمرين وقرصيتا وكفربنين وبيت حاويك وحوارة في أعالي المنطقة الجردية فهي غير سالكة إلا أمام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية أو سيارات الدفع الرباعي، في حين شهدت البلدات والقرى التي يتراوح إرتفاعها بين 900 و1100 متر تساقطا خفيفا ومتوسطا للثلج كان بعضه ممزوجا بالمياه، وأدى إلى تشكل طبقة من الثلوج على الطرق، تراوحت سماكتها بين 2 و5 سم، في حين شهدت المناطق الوسطى والساحلية من الضنية هطولا غزيرا ومتواصلا للأمطار منذ ليل أمس.

عيناتا – دير الأحمر

وقامت جرافات وزارة الأشغال العامة في بعلبك، بجرف الثلوج عن الطرق الرئيسية في قرى: عيناتا، البليقة، المشيتية، دير الأحمر واليمونة، في حين تولت البلديات عمليات جرف الثلوج في الطرق الداخلية.

 

هذا وأفادت غرفة التحكم المروري بان الطرقات الجبلية المقطوعة حالياً هي:

-عيناتا -الارز
-عيون_السيمان – حدث بعلبك
-المنيطرة – حدث بعلبك
-العاقورة – حدث بعلبك
-جرد مربين – الهرمل
-الهرمل – سير الضنية
-معاصر الشوف – كفريا
-تنورين – اللقلوق

-تنورين – حدث -الجبة.

وافادت بان طريق ضهر البيدر لا يزال سالكا أمام المركبات ذات الدفع الرباعي فقط.