IMLebanon

اسرائيل: “الحزب” يستعرض منظومات دفاعه الجوي للردع

أفاد موقع “واللا” العبري أن “حزب الله” بدأ الكشف عن منظوماته للدفاع الجوي والتي نجح في تهريبها من الخارج عبر سوريا خلال السنوات الأخيرة، غير مبال من هجمات عليها.

وكشف مسؤولون إسرائيليون من شعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي ان “تشغيل المنظومات علناً دون اخفاء، يهدف إلى تحدي وتهديد طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، وإيصال رسالة مفادها أن الأمين العام للحزب حسن نصر الله يعتبر أن الواقع في سماء لبنان قد تغير”.

وأشار المسؤولون إلى أن “التغيير الأمني في المنطقة أدى إلى تغيير في أنماط عمل سلاح الجو والحذر في طلعات التصوير الجوية وجمع المعلومات الاستخبارية”.

وشدد مسؤولون أمنيون مؤخراً على أن الجيش الإسرائيلي لن يتنازل عن حرية العمل في سماء لبنان ولا عن جمع المعلومات الاستخباراتية ما دام “حزب الله” وإيران يبنيان مواقع إرهابية في جميع أنحاء لبنان بشكل يهدد إسرائيل.

وتابعوا: “بعد سنوات من تهديدات نصر الله، تدهور الوضع الأمني على مراحل. في البداية كان عناصر الحزب يكتشفون طائرات سلاح الجو بالرادارات، فيما اليوم بدأنا نرصد صواريخ تُطلق في سماء لبنان باتجاه طائراتنا، بطريقة تهدف الى الردع لا الى إسقاطها”.

وأكد المسؤولون الأمنيون الإسرائيليون أن “حزب الله” نجح في تهريب أنظمة دفاع جوي من صنع روسي من نوع SA-8 وSA-17 من سوريا بمساعدة النظام السوري وإيران إلى أراضي لبنان، وذلك لتعطيل أنشطة الطيران الإسرائيلي، فيما تشير التقديرات إلى أن عناصر الحزب خضعت لتدريبات العمل على هذه المنظومات في الأراضي السورية.