IMLebanon

واشنطن تفرض عقوبات على ممولين لـ”الحزب” في غينيا

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الجمعة، “فرض عدة عقوبات على ممولين لـ”حزب الله” اللبناني في غينيا.

وأوضحت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان لها، أنها “أدرجت رجلي الأعمال اللبنانيين علي سعادة وإبراهيم طاهر على قائمة العقوبات لدعمهما حزب الله، مؤكدة أنها ستواصل كشف رجال الأعمال الممولين لأنشطة حزب الله المزعزعة للاستقرار”.

علي سعادة وإبراهيم طاهر من رجال الأعمال اللبنانيين البارزين الذين تربطهم صلات مباشرة بحزب الله. سعادة يبدأ في تحويل الأموال من غينيا إلى حزب الله، وتحويل الأموال من خلال ممثلي حزب الله في غينيا ولبنان. تم تحديد طاهر كواحد من أبرز الداعمين الماليين لحزب الله في غينيا. يُعتقد أنه يوظف عددًا من الأفراد المنتمين إلى حزب الله داخل البلاد.

يتمتع سعادة بعلاقة وثيقة مع قاسم تاج الدين، أحد مؤيدي حزب الله، والذي عينه مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في عام 2009 لكونه مساهمًا ماليًا مهمًا لحزب الله. في وقت تعيينه، ساهم تاج الدين بعشرات الملايين من الدولارات لحزب الله وأدار شركات تغطية لحزب الله في إفريقيا مع إخوانه.

كان سعادة جهة الاتصال السياسية الأساسية لتاج الدين في غينيا. لقد بذل جهودًا كبيرة لتزويد تاج الدين بوصول غير مقيد إلى الأعضاء الفاسدين في الإدارة الغينية السابقة على أعلى المستويات وبقية الحكومة الغينية. كما نصح سعادة تاج الدين بأساليب إجراء التحويلات المالية لتجنب اكتشافها من قبل المنظمين.

أرسل طاهر وأحد زملائه دولارات أميركية تم جمعها في أحد مرافقهم التجارية إلى مطار كوناكري ورشوا مسؤولي الجمارك الغينيين للسماح بعملتهم بالمرور في الأمتعة. استخدم طاهر وضعه كقنصل فخري للبنان في ساحل العاج للسفر داخل غينيا وخارجها بأقل قدر من التدقيق والتفتيش.

وكانت الوزارة قد صرحت أخيرا، بأن “الولايات المتحدة الأميركية فرضت عقوبات متعلقة بالإرهاب على 3 أفراد و10 كيانات في لبنان وزامبيا وألمانيا”.

وأوضح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية، إنه تمت إضافة ثلاثة أفراد وعشرة كيانات في لبنان وزامبيا وألمانيا إلى قائمة العقوبات بتهمة تسهيل الإرهاب العالمي من قبل “حزب الله”.

واستهدفت العقوبات شركات في لبنان وزامبيا وألمانيا بسبب صلاتها المزعومة بالأفراد الخاضعين للعقوبات، ومن بين تلك الشركات “غولدن غروب” و”هامر آند نيل للإنشاءات” و”حميدكو للاستثمارات” وغيرها.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية، قد أعلنت في وقت سابق فرض عقوبات على الأفراد الثلاثة وشركة تابعة لهم بسبب ارتباطهم بـ”حزب الله” اللبناني، الذي تصنفه واشنطن “إرهابيا”.

وذكرت الخزانة الأميركية في بيان على موقعها الإلكتروني، أن الممولين هم عادل دياب وعلي محمد ضعون وجهاد سالم علامه، بالإضافة إلى شركة سياحة تابعة لهم تحمل اسم “دار السلام” وتتخذ من لبنان مقراً لها.

وأضاف أنه “تم فرض العقوبات على الأشخاص الثلاثة وشركتهم في وقت يعاني فيه الاقتصاد اللبناني من أزمة غير مسبوقة، ويمنع فيه “حزب الله”، بوصفه جزءًا من الحكومة اللبنانية، الإصلاحات الاقتصادية”.