IMLebanon

ميقاتي: مرتاح للأجواء عشية الاستحقاق الانتخابي

أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، أنه “مرتاح للاجواء في الحكومة عشية الاستحقاق الانتخابي والتعاون القائم ونحن نعمل كعائلة واحدة ولكن نلاحظ ميلاً نحو السلبية وكأن الحكومة هي المسوولة عن الخراب”.

وتابع ميقاتي في مستهل جلسة الحكومة اليوم الخميس: “الإنجاز الذي نحن بصدده وسيبدأ غداً وهو الانتخاب في الاغتراب، واليوم افتتحنا غرفة العمليات في وزارة الخارجية، وهناك 590 قلم في الخارج تتم متابعتهم مباشرة، وان شاء الله تكون الامور على ما يرام”، مشيدا “بجهود وزير الداخلية في إنجاز التحضيرات اللازمة لاجراء الانتخابات النيابية في موعدها وبالشروط المطلوبة لتأمين حرية الاقتراع وسلامته”.

كما انتقد في الجلسة “الشعبويّة في مقاربة بعض المسائل من بينها الكابيتال كونترول الذي وضع لحماية الودائع وحقوق المودعين”، مضيفا: “في موضوع صندوق النقد الدولي، لنكن واضحين. نحن لم نكن أمام خيارين وفضّلنا  خيار صندوق النقد. ليس امامنا سوى هذا الخيار، ومنذ اليوم الأول سمعت من المجتمع الدولي أن توقيع صندوق النقد الدولي سيفتح الباب امام حصول لبنان على منحة اضافية عما يقدمه الصندوق. ربما كان التوقيت خاطئا في مناقشة المواضيع الأساسية في مجلس النواب، لأن اكثرية النواب تريد ممارسة الشعبوية في مواقفها”.

وأردف ميقاتي: “لو قلنا إننا سندفع غدا الأموال لجميع المودعين فحتما كانت هذه الاموال ستحوّل الى الخارج اذا لم يكن هناك الحدّ الأدنى من القيود لفترة زمنية محددة على التحويلات لحماية الواقع المالي والنقدي. ليس أمامنا سوى هذا الخيار، وكل من لديه خيارا أفضل فليتفضل بعرضه وطرحه للنقاش”.

كما استشهد بتجربة اليونان مع صندوق النقد، قائلا: “في تجربة اليونان خلال فترة الأزمة التي مرت بها إجتمع مجلس النواب والحكومة بشكل مكثف  لفترة عشرة ايام وانجزوا كل القوانين المطلوبة ، وها هي اليونان اليوم  تستعيد عافيتها ، وسددت تقريبا كل مستحقات صندوق النقد في فترة أقل من الوقت المحدد. وفي خلال لقائي  أحد مسؤولي صندوق النقد  قال لي  انجزوا الخطوات المطلوبة وستبدا عجلة الحل بالدوران سريعا . لقد قمنا بالمطلوب منا وأرسلنا مشروع “الكابيتال كونترول”الى المجلس وله الحق في التعديل والاضافة والنقاش معنا في كل الخطوات ، لكن المهم ان نخرج بقانون جيد، يفي بالغرض”.

وفي موضوع الكهرباء، كشف عن أنه “سيعرض علينا معالي وزير الطاقة ما توصل اليه مع الاستشاري الفرنسي بخصوص دفتر الشروط  المطلوب لدعوة الشركات الاربع لاطلاق  مناقصة  لتأمين 2000 ميغاوات، ما سيؤدي الى كهرباء مستدامة”.

وختم: “الثقة مسالة اساسية وقد شهدنا في فترة الاعياد  حركة استثنائية في المطار واشغالا كبيرا للفنادق، مما يدل على ان المطلوب فقط بعث الثقة وستبدا الحركة بالدوران من تلقاء نفسها”.

 

 

*** يمكنكم أيضا قراءة: ميقاتي: هذه لحظة تاريخية في وزارة الخارجية