IMLebanon

طليس من السراي: لحماية قطاع النقل وتحصينه

اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة في السراي الحكومي، مع رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري بسام طليس، في حضور رئيس اتحاد نقابات العمّال والمستخدمين في الشّمال شادي السيد، وممثل موزعي المحروقات في لبنان فادي أبو شقرا.

وقال طليس: “عرضنا مشاكل القطاع لدولته، وهو قطاع حيوي وبمثابة شريان الحياة والاقتصاد في لبنان. وتم الاتفاق مع دولته على أجتماع في السادس من الشهر المقبل بحضور وزراء الداخلية والعدل والاشغال والاتصالات والسياحة مع الزملاء رؤساء النقابات”.

واضاف: “في هذا الوقت ساقدم مشروعا كاملا متكاملا لكي نجد حلولا لموضوع التعديات وتطبيق القانون وموضوع التعرفة لكي يعرف المواطن المبلغ الذي سيدفعه والسائق كم سياخذ. وفي الوقت ذاته فان اولويتنا هي حماية هذا القطاع، سيما وان تجربة النقل المشترك لم تكن ناجحة، لذلك فان قطاع النقل البري العمومي الشرعي الذي يقوم مقام الدولة في مجال النقل العام يجب حمايته وتحصينه ورعايته من قبل الدولة ونحن وراءها في هذا الموضوع”.

كما التقى رئيس الحكومة مع رئيس الجامعة اللبنانية بسام بدران وعرض معه مطالب الجامعة.

واستقبل ميقاتي، في حضور النائبة السابقة بهية الحريري ، رئيس “جمعية تصوير القلب النووي الاميركية”معاد حسين الملاح، الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بلقاء دولة الرئيس وابلغته أنني تبوأت المنصب هذا العام”.

واضاف: “هذه الجمعية عالمية وتضم خمسة الاف عضو من كافة انحاء العالم وتعنى بتصوير القلب القلب النووي، والبرامج التدريبية والتطويرية للاطباء في كافة انحاء العالم، وتحدثت مع دولته عن دور المغتربين اللبنانيين في العالم بخصوص القطاع الطبي في لبنان وفرص مكافحة امراض القلب”.

الى ذلك، إستقبل رئيس الحكومة وفدًا من “مجموعة العمل لطرابلس”TFT وضعه في صورة تأسيس المجموعة واهدافها التي تختصر، وفق ما جاء في بيان، “بالعمل على تغيير الصورة السلبية النمطية للمدينة عبر تحقيق مشاريع تخدم هذا الهدف والتواصل مع الجهات الحكومية والسياسة والدينية والمدنية اللبنانية كافة كما مع كل الجهات المانحة من عربية ودولية و العمل على تحقيق مشاريع تخدم هذا الهدف”.

واشار البيان الى ” ان الوفد اثار مع رئيس الحكومة اربعة ملفات:

-الاول: ضرورة اجراء مسح علمي للمباني في طرابلس لتحديد الآيل منها للسقوط او المتضرر بالتعاون مع بلدية طرابلس ونقابة المهندسين والجامعة اللبنانية والذي اقترحته جمعية لايزر. وقد حشدت المجموعة لذلك عددًا من المهندسين واصحاب الاختصاص للبدء بإجراء مسوحات في مواقع محددة وقد وافق دولته دون تردد على هذا الهدف وطلب من الهيئة العليا للإغاثة والقوى الامنية مرافقة المجموعات العاملة على هذا المسح لمواكبتها وتطمين السكان.

-الثاني: ضرورة تأمين الاعتمادات اللازمة لصيانة وتشغيل مجمع الجامعة اللبنانية في طرابلس للحفاظ على هذا الصرح الوطني الكبير اولًا ولتأمين ضرورة استمراره بدوره التعليمي ثانياً.

ثالثًا: اثار الوفد مسألة تسمية طرابلس من قبل الجامعة العربية كعاصمة للثقافة العربية للعام 2024 وضرورة الافادة من هذه الفرصة لابراز وجه طرابلس الثقافي والسياحي والتاريخي من خلال اطلاق نشاطات على مدار العام تستقطب زوارًا عبر انشطة مختلفة.

رابعًا: اثار الوفد مسألة تخصيص طرابلس باعتمادات من المانحين الدوليين لتغذية المرافق العامة بالطاقة الشمسية منها على سبيل المثال لا الحصر تعاونية موظفي الدولة.

كما لفت الى أنّ “الوفد شكر بإسم ابناء المدينة وكل مدن الفيحاء رئيس الحكومة على حسن الاستقبال والسرعة في المعالجات. واكد الوفد على عمل المجموعة مع كل الجهات دون استثناء لتأمين اوسع تبني لمشاريع صغيرة للمدينة تكون قابلة للتنفيذ الفوري. وستلتقي المجموعة كل الاطراف السياسية والمدنية لهذه الغاية في اسرع وقت”.

ثم استقبل ميقاتي رئيس ومؤسس “طلال أبوغزاله العالمية”الدكتور طلال أبوغزاله. حضر اللقاء المدير التنفيذي للمؤسسة وممثلها للثقافة والإعلام في لبنان برهان الأشقر، والامينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لـ “اليونسكو” هبة نشابة،منسقة الشؤون التنموية والاجتماعية في رئاسة مجلس الوزراء ميرفت نحاس،ومسؤولة التواصل في “شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان” نورا المرعبي.

واشار بيان الى أنّ “أبوغزاله اطلع الرئيس ميقاتي على النداء الذي وجهه للإدارة الاميركية لرفع العقوبات عن التعليم في سوريا، كون التعليم حق من حقوق الإنسان ولا يجوز أن تطاله أية عقوبات. كما سلمه تقريرا عن المشاريع والجهود التي بذلتها المجموعة لخدمة لبنان خلال العام 2022، خصوصا في مجال التحول الرقمي”.

واضاف البيان أنّ “أبوغزاله اعلن وصول خط الإنتاج الخاص بالأجهزة الإلكترونية إلى لبنان، ويجري العمل حالياً على تركيبه في مقر الجامعة اللبنانية ليتم صناعة أجهزة لابتوب وتابليت وهواتف ذكية لتكون أول إنتاج من نوعه بصناعة وطنية”، مشيراً إلى تصميم جهاز لوحي جديد بسعر زهيد لخدمة عملية التعليم الرقمي”.

وفي خلال اللقاء، رحب ميقاتي بالمبادرات والمشاريع التي يقودها أبوغزاله في لبنان في هذه الظروف الصعبة، مؤكداً الحرص على تنفيذ خطة التحول الرقمي بأسرع وقت ممكن.