IMLebanon

حجار يبحث خطط الأمم المتحدة للإستجابة لحاجات النازحين

دعا وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور هكتور حجار إلى اجتماع موسع لممثلي منظمات الأمم المتحدة العاملة في لبنان.

حضر الإجتماع المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في لبنان عمران ريزا، ممثل مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان إيفو فريجسن، ممثل منظمة اليونيسف في لبنان إدوارد بيجبدير، مديرة صندوق الأمم المتحدة للسكان في لبنان أسما قرداحي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان ميلاني هاونشتاين، ممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في لبنان نورا حداد، الدكتورة أليسار راضي من منظمة الصحة العالمية، رئيسة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في لبنان سيفرين راي، أنطوان رونار من برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في لبنان، مديرة شؤون الأونروا في لبنان دوروثي كلاوس، كاميلا موس من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وفريق عمل خطة الطوارىء في الوزارة.

خلال الإجتماع، لخص حجار آلية تدخل الوزارة من ضمن خطة الطوارىء في القطاعات الخمس المولجة إليها وهي: الإيواء، الحماية الإجتماعية، الأمن الغذائي، المساعدة الأساسية والإستقرار الإجتماعي.

وأشار إلى المساعدات التي يتم إرسالها إلى مختلف أقضية الجنوب، رغم الإمكانيات الضئيلة، لدعم اللبنانيين النازحين جراء العدوان الإسرائيلي.

واستمع حجار إلى الخطط التي وضعتها منظمات الأمم المتحدة العاملة في لبنان للإستجابة الإنسانية لحاجات النازحين، حيث أجمع المجتمعون على وجود عائق أساسي لتنفيذ الخطط، وهو الشح في التمويل.

وفي نهاية الإجتماع، اقترح حجار إنشاء خليتي عمل، واحدة للتنسيق محليا بين الوزارات والمنظمات الدولية بالتنسيق مع هيئة إدارة الكوارث، وخلية ثانية تعمل على مناصرة لبنان في الخارج للتصدي لكل الأزمات التي يمر بها بهدف تأمين الموارد المالية.

كما إتفق المجتمعون على استمرار التواصل والتنسيق بشكل يومي، بهدف الإستجابة الطارئة للحاجات الأساسية وبلورة الحلول لبعض المشاكل الأساسية.