IMLebanon

وزير إسباني في السراي: نعمل من أجل الاستقرار بالشرق الأوسط

شكر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، خلال استقباله وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون في المملكة الإسبانية مانويل ألباريس بوينو مساء اليوم الثلثاء، “إسبانيا على وقوفها الدائم الى جانب لبنان والدعم الذي تقدمه للبنان على الصعد كافة”.

ونوّه ميقاتي “بالدور الذي تقوم به الكتيبة الاسبانية العاملة في اطار  القوات الدولية في جنوب لبنان اليونيفيل”، مشيدا “بالدور الذي يقوم به قائد اليونيفيل الجنرال  أرولدو لاثارو”. وجدد تأكيد “التزام لبنان بالقرار الدولي الرقم 1701”.

كذلك شكر “الحكومة الاسبانية على ادراج لبنان على لائحة أولويات الوكالة الاسبانية للتعاون، وعلى مشاريع التنمية التي تقوم بها الوكالة الاسبانية للتنمية في لبنان”.

وفي ختام المحادثات، قال الوزير الإسباني: “سأقوم  بجولة مكثفة هنا في لبنان بدأت بالاجتماع مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي الذي أتوجه اليه بالشكر. تحدثنا عن الوضع الاقليمي والمحلي، وانا ألبي دعوة الرئيس ميقاتي بعد الاجتماع  به في دافوس مع وزراء الخارجية الاوروبيين”.

وأكد أن “لبنان في صلب نقاشاتنا، وسأزور دول المنطقة كافة ويهمنا اراء كل هذه الدول. اسبانيا تعمل من أجل الاستقرار والسلام في الشرق الاوسط، ونحن نتعاون مع اصدقائنا”.

وأضاف: “بعد أن ادانت اسبانيا الاعتداء الإرهابي الذي تعرضت له إسرائيل اعتمدنا موقفا مناهضا للإرهاب وكثفنا عملنا من احل السلام. كما أننا نركز  على حل الدولتين وتطبيق هذا الحل والاعتراف بدولة فلسطين. معاناة الفلسطينيين في غزة لا تحتمل ولا يمكننا أن نسمح بذلك، ولا مشاهدة المزيد من النساء ومن الأطفال الفلسطينيين يعانون كل هذه المعاناة”.

وتابع بوينو: “اقترحنا دعوة عاجلة لعقد مؤتمر دولي للسلام . دعت دولتنا الى حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين واقعية وقابلة للحياة، فمعاناة السكان المدنيين في غزة لا تحتمل ولا يمكننا مواصلة رؤية المزيد من القتلى ومعاناة عائلات الرهائن الذين يجب اطلاق سراحهم فورا وندعو الى وقف فوري ودائم لاطلاق النار ونطالب بالافراج الفوري وغير المشروط عن الجميع. ان المؤتمر الدولي هو اقتراح اسباني وبذلك سيكون لنا دور في تطوير خطة السلام التي قدمها المفوض الأوروبي جوزف بوريل في ختام جلسة مجلس الشؤون الخارجية. ولبنان هو من الجهات الفاعلة الرئيسية التي تريد اسبانيا التعاون معها”.