IMLebanon

كاميرون: الاستقرار والأمن في لبنان مهمان للغاية

أكد ديفيد كاميرون من جديد التزام المملكة المتحدة بدعم جهود وقف التصعيد في لبنان، والدعم المستمر للجيش اللبناني الذي وصل إلى 100 مليون جنيه استرليني منذ عام 2009.

وأنهى وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون زيارته إلى لبنان والتي استمرت يوماً واحداً. وهذه هي أول زيارة رسمية له كوزير للخارجية، بعد زيارته السابقة كرئيس للوزراء في أيلول 2015، وزيارته الرابعة إلى الشرق الأوسط كوزير للخارجية.

ورأى خلال زيارته إلى قاعدة رياق الجوية العسكرية في البقاع أن “عمل المملكة المتحدة ولبنان معًا بشكل وثيق لتوفير التدريب لأفواج الحدود البرية الأربعة. وأكد كاميرون من جديد على الشراكة الطويلة الأمد والفخورة مع الجيش اللبناني”.

كما وأعلن عن دعم المملكة المتحدة للجيش اللبناني والذي تجاوز الآن 100 مليون جنيه إسترليني منذ عام 2009. دعمت المملكة المتحدة حتى الآن بناء 78 برجًا حدوديًّا، وقامت بتوفير 344 سيارة لاند روفر و3450 مجموعة من معدات الوقاية الشخصية للجنديات والجنود في العمليات الحدودية ومئة مركبة دورية مدرعة من طراز لاند روفر وتدريب أكثر من 26.5 ألف فرد من القوات المسلحة اللبنانية في العمليات الحدودية والأمن الداخلي.

وأفاد وزير الخارجية عن تمويل جديد بقيمة 7.35 مليون جنيه إسترليني من المملكة المتحدة لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية والصندوق الإنساني في لبنان، الذي يدعم وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية لتوفير الغذاء والماء والمأوى وغيرها من الدعم الأساسي للمجتمعات الأكثر ضعفاً في جميع أنحاء لبنان. وأعلن عن مساهمة بقيمة 2.6 مليون جنيه إسترليني لدعم تعليم الأطفال الأكثر ضعفا من خلال شبكة من المراكز المجتمعية للأطفال الغير ملتحقين بالمدارس كجزء من تمويل الصندوق الائتماني للتربية دعما لقطاع التعليم في لبنان التابع لمنظمة اليونيسف ووزارة التربية والتعليم العالي.

وقال وزير الخارجية ديفيد كاميرون إن “المملكة المتحدة تعمل للمساعدة في الحفاظ على الاستقرار في لبنان ومنع أي تصعيد إقليمي مدمّر”.

وتابع: “نحن ندعم القوات المسلحة اللبنانية – لقد قمنا بتدريب أكثر من 26.5 ألف جندي لبناني ونقدم المزيد من المساعدات الإنسانية لمساعدة الفئات الأكثر ضعفاً.

وكما وشكر رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

قال السفير البريطاني في لبنان هايمش كاول إن “زيارة وزير الخارجية اللورد كاميرون ووزير الشرق الأوسط اللورد أحمد بالأمس تؤكد دعم المملكة المتحدة الطويل الأمد والتزامها باستقرار لبنان وأمنه”.

واعتبر أن “الوضع عبر الخط الأزرق هش، وتصعيد العنف ليس في مصلحة أحد. وفي لقاءاته، شدد وزير الخارجية على ضرورة وقف الأعمال العدائية وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701. وهذا أمر بالغ الأهمية إذا أردنا أن نرى حلا طويل الأمد للسلام”.

وختم قائلاً: “نحن فخورون بدعمنا الثابت للجيش اللبناني، الذي سيواصل تعزيز قدرته على إدارة التحديات الأمنية والاستجابة لها. كما يستمر دعمنا للفئات الأكثر ضعفاً في لبنان.”