IMLebanon

اطلاق خطة وطنية للسرطان بين الأبيض ونظيره الفرنسي

وجّه وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض دعوة للوزير الفرنسي المكلف بشؤون الصحة فريديريك فالتو Valletoux لزيارة لبنان في الصيف المقبل لمناسبة مرور سنة على مناسبتي توقيع اتفاق إطلاق الخطة الوطنية للسرطان التي ساعدت المؤسسة الفرنسية للسرطان INCA ومعهد كوري للأبحاث وعلاج السرطان على إقرارها.

وشكر وزير الصحة العامة نظيره الفرنسي على الدعم الفرنسي المقدم للبنان لتطوير نظامه الصحي.

وذلك خلال لقاء جرى في العاصمة الفرنسية باريس، تمحور حول اتفاق الإطار الموقع في حزيران الفائت بين وزارتي الصحة اللبنانية والفرنسية والذي ينص على تنظيم مشاريع التعاون والبرامج المشتركة بما يضمن جدواها وعدم تشتت أهدافها.

ومن جهته، أكد الوزير الفرنسي الالتزام باتفاق التعاون وأن وزارة الصحة الفرنسية والمؤسسات التابعة لها ستقدم كل الدعم المطلوب لوزارة الصحة العامة لتنفيذ المشاريع المشتركة المتفق عليها.

ويشمل التعاون بين وزارتي الصحي في لبنان وفرنسا أكثر من عشرة مشاريع وبرامج مشتركة من بينها الخطة الوطنية للسرطان وتطوير الرعاية الصحية الأولية ومكننة القطاع الصحي وتعزيز النظم وتقييم التكنولوجيا الصحية (HTA Health Technology Assessment) لتحسين شروط استخدام الدواء وضمان فعاليته إضافة إلى البرامج الموجودة سابقًا وأبرزها اعتماد المستشفيات وسلامة الدم والصحة النفسية ووهب الأعضاء.

وتابع الأبيض زيارته الرسمية وهي الرابعة للعاصمة الفرنسية منذ توليه مهامه، وتركز جزء مهم من لقاءاتها على البحث في سبل المضي قدمًا لتنفيذ الخطة الوطنية للسرطان ولا سيما الشق المتعلق بمكافحة التدخين المسبب للأمراض السرطانية والمستعصية. وفي هذا المجال بحث ا مع القيّمين على برنامج مكافحة التدخين في فرنسا في آليات توطيد التعاون مع البرنامج اللبناني لمكافحة التدخين.

وكان موضوع سرطان الأطفال محور لقاءاته في معهد كوري لدعم مشروع يتم إنجازه مع جامعة القديس يوسف وجمعية الـArc en Ciel ويشمل إضافة إلى السرطان، معالجة الجروح. كما بحث مع مسؤولي مجمّع الـCité de Sciences في إمكان نقل معرض تثقيفي عن السرطان إلى بيروت للإسهام في زيادة الوعي والثقافة المجتمعية الضرورية للوقاية من المرض.

وتناول الأبيض في عدد من لقاءاته مسألة دعم المستشفيات الحكومية، حيث بحث مع مسؤولي وكالة ANAP المعنية بتحديد معايير الخدمات التي تقوم بها المستشفيات في كيفية رفع مستوى الأداء في المستشفيات الحكومية اللبنانية على مستويي الخدمات والإدارة إلى جانب تعزيز برنامج الرقابة على المستشفيات الحكومية التابع لوزارة الصحة العامة.

وتناول خلال زيارته لوكالة Expertise France المتخصصة بتأمين الخبراء والخبرات، مسألة بناء مؤشرات الأداء في المستشفيات الحكومية بما يسهم في تطويرها ومأسسة عملها، إضافة إلى التعاون على بناء القدرات البشرية على صعيد الأطباء والمتمرنين والممرضات والممرضين بما يخدم مصلحة البلدين.

وعقد الأبيض سلسلة لقاءات مع أطباء لبنانيين ومن أصل لبناني ومسؤولي جمعيات طبية بإدارة لبنانية لوضع أسس لمشاريع تعاون تتركز على تعزيز الخدمات الطبية والاستفادة من الخبرات في المستشفيات الحكومية اللبنانية.