IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “آن بي آن” المسائية ليوم الثلاثاء في 20/5/2014

هل تكون الخامسة في عيون الشغور ويتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية في جلسة الخميس؟ في بلد المفاجآت كل شيء وارد، وإن كانت الوقائع تشي حتى الساعة بعكس ذلك، في ظل إعلان كتلة المستقبل التمسك بسمير جعجع مرشحا غداة الالتباسات التي فرضها كلام الرئيس سعد الحريري عن تبني ترشح العماد ميشال عون بوصفه توافقيا وما تلى ذلك. على أي حال ثمة موعدان ذات صلة مباشرة بالملف الانتخابي، الأول ظهر غد في مجلس النواب حيث يعقد اجتماع بدعوة من الرئيس نبيه بري لمناقشة مضمون رسالة رئيس الجمهورية، والثاني بعد غد مع الجلسة النيابية الخامسة لانتخاب رئيس. وعشية هذين الموعدين كان اجتماع لكتلة التنمية والتحرير اليوم برئاسة الرئيس بري لمواكبة الاستعدادات الجارية، وقد اطلع رئيس المجلس من موفد النائب وليد جنبلاط الوزير وائل أبو فاعور على أجواء اللقاءات الباريسية. أما التكتل فربط حضوره جلسة الانتخابات الرئاسية بمسار الاتصالات الجارية، ونوابه سيشاركون في مناقشة رسالة رئيس الجمهورية “التي جاءت متأخرة”.

في السعودية توج رئيس الحكومة تمام سلام زيارته بلقاء الملك عبد الله من خارج جدول أعمال الزيارة، ونقل عن مسؤولين في المملكة التمنيات بحصول توافق رئاسي لبناني.

إيران التي أجهضت اليوم محاولات استثمار تصريحات حول الجنوب اللبناني عبر التأكيد انها لا تعبر عن الموقف الرسمي لطهران، كانت تخطط لترتيب زيارة وزير خارجيتها الى السعودية انطلاقا من تعزيز العلاقات مع دول المنطقة ولا سيما ان التعاون بين الألف-سين يترك تأثيرا هاما على المنطقة برمتها بحسب ما أكدت المتحدثة بإسم خارجية إيران.

قضائيا عين وزير العدل المحامي العام الاستئنافي في البقاع القاضي زاهر حمادة محققا عدليا في قضية إخفاء الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه.

الى سوريا كان الميدان يرجح مجددا لمصلحة الدولة، فيتقدم الجيش في درعا ونوا في الداخل، وعند الحدود يتابع بعين ساهرة عبر منظومة دفاعه الجوية حركة الطائرات الحربية التركية التي أعلنت عن ضيقها من هذا الموضوع.