IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “آن بي آن” المسائية ليوم الجمعة في 23/5/2014

كل ما تشهده اروقة القصر الجمهوري استعدادات لمغادرة الرئيس ميشال سليمان قصر بعبدا فالولاية الدستورية تتآكل مع اقتراب منتصف ليل السبت – الاحد، القصر بدا كخلية نحل، اجتماعات ولقاءات وتحضريات للمغادرة ، سليمان يودع مجلس الوزراء الآن في آخر جلسة يترأسها، استبقها باعلان اطمئنانه الى قيام الحكومة بصلاحياتها ولكنه حذر من اعمال امنية غير متوقعة.

على خط الاتصالات ما بين الداخل والخارج ما زال التمديد يطرح حتى الساعة تحت عنوان تفادي الفراغ لكن مواقف الكتل النيابية على حالها. المجلس في حال انعقاد دائم غير ان الاجواء لم تتبدل ما يعني ان الشغور قادم.

الرئيس نبيه بري سيباشر الاسبوع المقبل في حال انقضاء المهلة الدستورية دون انتخاب رئيس الى الدعوة لجلسات دورية، رئيس المجلس يتمسك بعملية التشريع وبالسابع والعشرين من الشهر الجاري ولن يسجل سابقة تساهم في تعطيل المجلس ودوره تحت اي ذريعة.

في الداخل يستعيد اللبنانيون ذكرى الانتصار والتحرير، حركة امل اكدت عشية احياء الذكرى التمسك بنهج المقاومة التي تمثل ضرورة وحاجة وطنية وشددت على ان الوحدة الوطنية تشكل السلاح للمضي في مواجهة العدوانية الاسرائيلية.

وفي ذكرى التحرير امر اليوم لقائد الجيش العماد جان قهوجي جدد فيه الثوابت الوطنية مخاطبا العسكريين ان المرحلة المقبلة حساسة ودقيقة وستكونون حريصين على الوفاء للقسم والوعد للبنان.

اقليميا تبدل في المشهد السوري بان في موقف حركة حماس التي عادت علاقتها مع ايران وفي جوهر المحادثات ملف سوريا، بدا ان تحالف جبهة المقاومة عاد ليوحد الصفوف ويطوي مرحلة التباينات التي شهدتها السنوات الثلاث الماضية فالعدو واحد وهو الاحتلال الاسرائيلي الذي يواصل عدوانيته بكل الاشكال وكل اتجاه وتترجم كما اليوم في اطلاق النار على المواطنين في قطاع غزة.