IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “ان بي ان” المسائية ليوم السبت في 7/6/2014

nbn

الامتحانات الرسمية ستجري، سواء أقرت سلسلة الرتب والرواتب في جلسة الثلاثاء أو لم تقر. الاولوية بدت لإقرار السلسلة، وعلى هذا الاساس علمت الـ NBN أن تكتل التغيير والاصلاح سيشارك في الجلسة التشريعية.

وزير التربية الياس بو صعب تحرّك في كل الاتجاهات، مناشدا الكتل النيابية بت أمر السلسلة الثلاثاء، لكن بو صعب حضّر خططاً بديلة في حال لم تقر السلسلة وبقيت هيئة التنسيق النقابية عند موقفها بمقاطعة الامتحانات.

من بين الخطط مشاركة الاساتذة المتعاقدين بالساعة ولجان الأهل، وعلى هذا الاساس جرت اجتماعات بالجملة في مبنى التعليم المهني والتقني في الدكوانة، واتُخذت القرارات وأعلنت بعدها لجان المتعاقدين المشاركة بالمراقبة وتصحيح الامتحانات الرسمية.

أما الامتحانات السياسية فلم تتضح مساراتها. لا جديد حول جلسة انتخاب الرئيس الاثنين المقبل، ونقلت صحيفة “النهار”عن مصادر في تيار المستقبل ان القرار حُسم داخل التيار بأن لا توافق مع العماد ميشال عون من دون موافقة الحلفاء المسيحيين في 14 آذار، وإن كان التيار لا يضع فيتو على عون. حتى ان المصادر نفسها وصفت كل ما يشاع عن تفاهم سعودي أميركي او بين الحريري وعون بأنه كلام في الهواء لا أساس له.

الأجواء والتسريبات تؤكد أن لا جديد يترقبه اللبنانيون على صعيد الرئاسة في ظل انشغال العواصم الخارجية بما يجري، من العراق التي حاولت داعش التمدد في محافظاته، فكان الجيش العراقي بالمرصاد وحرر في الساعات الماضية رهائن في جامعة الانبار احتجزهم الداعشيون. إلى سوريا، التي تتحضر لمرحلة ما بعد الانتخابات الرئاسية، وسط ازدياد القلق الغربي من تمدد التطرف وتدرّج العواصم في إعادة التواصل مع دمشق. ومن هنا جاء افتتاح تونس لمكتب في دمشق.

أما المؤشر الأبرز العابر لحدود المنطقة، فكان بإعلان واشنطن عقد محادثات ثنائية بين الأميركيين والايرانيين في جنيف الاثنين والثلاثاء قبل المفاوضات النووية.

واشنطن توسّعت بالحديث عن أبعاد اللقاءات مع طهران، وقالت الإدارة الاميركية إنها تتبع الديبلوماسية الفعالة في مرحلة تطوي صفحة الازمات.