IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان” المسائية ليوم الاحد في 18/5/2014

tele-liban

ستة أيام تفصلنا عن نهاية المهلة الدستورية لاستحقاق إنتخاب رئيس جديد للجمهورية، وأربعة أيام عن الجلسة الخامسة لمحاولة إنتخاب الرئيس، فيما نقل عن الرئيس بري إستعداده لعقد جلسات متتالية الخميس والجمعة والسبت آخر يوم من المهلة، إذا تطورت الإتصالات أيجابا، وقد نقل عنه أيضا عدم إستبعاده إنجاز الإستحقاق في ربع الساعة الأخير، الأمر الذي اعتدناه في لبنان.

الرئيس سلام الذي يزور السعودية غدا، لم يصل إلى التشاؤم بإمكان إنتخاب رئيس جديد قبل الخامس والعشرين من أيار، إذا بذلت قوى 8 و 14 آذار ما يحتاجه الأمر.

في هذا الوقت لفت إرتفاع منسوب الإتصالات اللبنانية خارج البلاد، فبعد تمسك قوى “14 آذار” بآلية الإنتخاب البحت، وتمسك “8 آذار” بعدم إكمال النصاب إلا في حال التوافق مسبقا على رئيس توافقي، ومحاولة الوسطيين المستمرة ضمن دورهم على مستوى الإنتخاب الرئاسي، ظهرت باريس من جديد كمحور إتصالات كثيفة.

مرشح قوى “14 آذار” حتى الآن، رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، الذي التقى الرئيس سعد الحريري في فرنسا، كما تردد إنه التقى الأمير سعود الفيصل الموجود في باريس، قال بعد لقائه الحريري أن ترشيحه هو ضد المقولة التي يتبعها البعض: أنا أو الفراغ.

المعلومات أشارت أيضا الى أن الرئيس فؤاد السنيورة التقى الوزير الفيصل، الذي سيلتقي في الساعات المقبلة في باريس النائب وليد جنبلاط بحضور الوزير وائل أبو فاعور.

صحيفة “الأنباء” الكويتية نسبت الى أوساط عونية، أن وزراء التيار سيستقيلون من الحكومة في الأيام المقبلة إذا لم يرس مجرى التطورات على إنتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية.

واليوم، في إجتماع يمكن اعتباره الأخير قبل نهاية الولاية الرئاسية، المجلس الأعلى للدفاع الذي انعقد برئاسة الرئيس سليمان، أعطى توجيهاته للمحافظة على المؤسسات الأمنية، والإستمرار بتسليح الجيش، والعمل على السعي لإقرار الإستراتيجية الدفاعية.