IMLebanon

ندوة عن “إهدن فردوس الكنائس والأديار”

nadwe-pere-makhlouf

 

أقيمت ندوة عن كتاب الخوري يوحنا مخلوف الإهدني الجديد “إهدن فردوس الكنائس والأديار حجارة تتكلم”، برعاية النائب البطريركي على نيابة إهدن – زغرتا المطران جوزيف معوض وحضوره، في كنيسة مار ماما – إهدن.

حضر الندوة المطران جوزيف معوض ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، الوزيرة السابقة السيدة نايلة معوض، الدكتور ألبير جوخدار ممثلا رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية، أمال أسعد كرم وابنها يوسف، كهنة وراهبات، مدراء مدارس وممثلون عن القيادات السياسية وجمعيات ثقافية وتربوية ومهتمون.

ألقى الخوري يوحنا مخلوف كلمة أكد فيها على أن هذا الكتاب هو رسالة تلمسها بزيارته إلى أستراليا التي كان فيها التوقيع الأول للكتاب في أيار الماضي، لافتًا الى أنّ هذا الكتاب خلق لدى أبناء الجالية اللبنانية في أستراليا، خصوصا الجيل الناشىء، الفضول للمجيء إلى لبنان وزيارة إهدن.

وأشار الى أنّه ومن خلال هذا الكتاب ستكون إهدن وجهة السائح الديني، إضافة إلى قاديشا وقنوبين.

أمّا المطران جوزيف معوض، فاستهلّ كلامه قائلاً في الكتاب “كأنّك ما تراه من جمال الشكل يتألف مع سلاسة المضمون الموجه في آن واحد لقراءة اللغة الغربية واللغة الإنكليزية”.

وأضاف: “من يطالع كتاب الخوري مخلوف يقوم بسياحة دينية وفكرية وروحية، فيجول بفكره ومخيلته، عبر النص والصورة على كنائس إهدن – زغرتا وأديرتها، ما يحفزه على القيام بسياحة ميدانية، يصلح فيها أن يكون هذا الكتاب دليلا لها”. وختم: “علينا أن نعيش إيماننا بأمانة ونضج وثبات وأن نلبي الدعوة إلى التجديد التي دعانا إليها السينودس من أجل لبنان وسينودس الشرق والمجمع المسكوني”.

 

tawki3 pere makhlouf