IMLebanon

بري لـ”الجمهورية”: سأصوت وكتلتي ضد التمديد

nabih-berri-4

 

اشار رئيس مجلس النواب نبيه بري الى ان لقاءه ونائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان كان إيجابياً، مشيرًا الى أن الأخير شدّد على أن يكون التشريع محصوراً بالقضايا الضرورية، وأضاف: “أكدتُ له انّ هذه النقطة لا خلاف عليها”.

بري، وفي حديث لـ”الجمهورية”، اعتبر انّ ما حصل بينه وبين عدوان هو تفاهم مبدئي، ولكنه ينتظر ترجمته مع حلفاء “القوات”، مؤكدًا أنه هناك خمس أولويات لا يمكن الاستغناء عن بَتّها في ايّ جلسة تشريعية، وهي سلسلة الرتب والرواتب، وسندات اليوروبوند، ورواتب الموظفين في القطاع العام، والموازنات العامة المُحالة الى المجلس النيابي، وقانون الانتخاب أو ما يتعلق بتعديل بعض بنوده.

وأضاف: “هذه بنود ملحّة لا يمكن تأخيرها ويمكن إقرارها في جلسة او اكثر، ولكن مبدأ استعادة المجلس التشريع يعني عقد أكثر من جلسة، وبناء على ايّ تفاهم باستئناف المجلس عمله التشريعي، سأدعو هيئة المكتب الى الاجتماع لوَضع جدول أعمال جديد للجلسات ينطلق من الجدول السابق الذي يتصدّره مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب الذي لا تزال جلسته مفتوحة”.

وأكد بري إصراره على إجراء الانتخابات، خصوصاً انّ الوضع الامني اليوم أفضل ممّا كان عام 2013، مكررًا رفضه تمديد الولاية النيابية، وقال: “إنني أحترم ما يقرره المجلس النيابي، ولكن اذا طرح التمديد في أيّ جلسة فسأصوّت وكتلتي ضده”، مشددا على أن موقفه ليس للمناورة ولا للمقايضة، ولافتا الى أنه إذا اقتضى عقد جلسة للمجلس لتعديل بنود في قانون الانتخاب تنسجم مع اجرائها، فسيدعو اليها. وأضاف: “اذا كان هناك قرار بالتمديد فيجب ان تتخذ الحكومة موقفاً بذلك وتقدّم التبريرات وتتحمّل هي المسؤولية”.