IMLebanon

هل يكون نهائي دوري أبطال أوروبّا الـ2015 من دون نجومه؟

Champions-League

 

إكتمال عقد الدور الربع النهائيّ في دوري أبطال أوروبّا وحصّة الأسد لإسبانيا

قراءة تحليليّة لنتائج الـ”تشامبيينز ليغ” وأداء فرقها

تقرير خالد مجاعص

كما كان متوقّعاً، لم يشهد دور الـ16 من دوري أبطال أوروبّا الـ”تشامبيينز ليغ” مفاجآت ضخمة، حتّى مع خروج “تشلسي”، متصدّر الدوري الإنكليزيّ، بما أنّ سقوطه كان على يدّ فريق باريس سان جيرمان، بطل الدوري الفرنسيّ والمدجّج بالنجوم والأموال القطريّة.

فليل الأربعاء، اكتمل عقد الدور الربع النهائيّ، مع تأهّل فريقي برشلونة و جوفنتس من الباب الواسع بعد فوزين كبيرين على ضيفيهما المرموقين مانشستر سيتي و بروسيا دورتمند. فبرشلونة الإسبانيّ جدّد فوزه على مانشستر سيتي بنتيجة 1-0 في المباراة التي جمعتهما في الكامب نو أمام أكثر من 90 ألف متفرّج بهدف سجّله الكرواتيّ إيفان راكيتيتش، علماً أنّ برشلونة كان ضمن انتقاله بعد فوزه ذهاباً في مانشستر بنتيجة 2-1. كذلك، فإنّ فريق جوفنتس الإيطاليّ شقّ طريقه بثبات بفوزه على مضيفه بروسيا دورتمند، بنتيجة ساحقة 3-0 عمّق خلالها من جراح الفريق الألمانيّ.

ومع اكتمال عقد دور الربع النهائيّ، تكون إسبانيا أكّدت لمن لا يريد أن يستوعب تفوّقها المطلق على صعيد كرة القدم، أنّها سيّدة اللعبة في أوروبّا مع تأهّل ثلاثة فرق إسبانيّة وهي ريال مدريد حامل اللقب، برشلونة وأتلتيكو مدريد. وقد جاءت المفاجأة من فرنسا مع تأهّل فريقي عاصمتها وإمارتها باريس سان جيرمان وموناكو لتبقى المقاعد الثلاثة الأخرى لفرق جوفنتس من إيطاليا، بايرن ميونيخ من ألمانيا وبورتو البرتغاليّ. أمّا الخيبة، فقد جاءت من الفرق الإنكليزيّة حيث لم يتأهّل أيّ من أنديتها إلى دور الثمانيّة في مشهد غير مسبوق لسنوات طويلة أظهر للمراقبين أنّه لم يعد في إمكان أحد المقارنة بين الفرق البريطانيّة والفرق الإسبانيّة أو بين بطولة الليغا وبطولة الدوري الإنكليزيّ. فالأكيد أنّ كرة القدم الإسبانيّة أصبحت في وادٍ وكرة القدم الإنكليزيّة في وادٍ آخر. فهل يعقل أن يتأهّل نادي كبورتو البرتغاليّ، لا تتخطّى ميزانيّته أجر ثلاثة لاعبين في تشلسي أو السيتي أو اليونايتد، ولا وجود لأحد منها في هذا الدور؟

وبين الفرق الثمانية التي تأهّلت إلى الدور الربع النهائيّ، ستكون هناك فرصة لكلّ من باريس سان جيرمان وموناكو وأتلتيكو مدريد لمحاولة إحراز لقبه الأوّل في دوري أبطال أوروبّا، علماً أنّ الرقم القياسيّ يعود إلى الفريق الملكيّ ريال مدريد، بطل دوري أبطال أوروبّا عشر مرّات، بينما لبايرن ميونيخ خمسة ألقاب، لبرشلونة أربعة ألقاب ولجوفنتوس وبورتو لقبين.

نهائيّ قد يفتقد إلى نجومه

تبقى الإشارة أخيراً إلى أنّ سحب القرعة للبطولة سيكون ظهر يوم الجمعة، علماً أنّ نهائيّ البطولة سيكون في تاريخ 6 حزيران، حيث من الممكن جدّاً أن يخاض من دون نجوم القارّة الأميركيّة، لارتباطهم مع منتخباتهم في الـ”كوبا أميركا”، ابتداء من 11 حزيران المقبل. وهذا يعني أنّ فريق كبرشلونة قد يفتقد في النهائيّ (في حال تأهّله) أبرز نجومه كليونيل ميسي، نيمار، لويس سواريز وداني ألفيس.