IMLebanon

لقاء سيدة الجبل: ندعم جهود الكنيسة لانهاء الفراغ في سدة الرئاسة

fares-souaid

عقد لقاء سيدة الجبل اجتماعا له في دير سيدة الجبل – فتقا، وتحدث باسمه منسق الامانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد، الذي اكد ان انتخاب رئيس للجمهورية مسؤولية وطنية مشتركة، ودعا لوقف التلاعب بأساسيات العيش المشترك عبر إعادة الاعتبار لاتفاق الطائف وتشكيل هيئة تتولى التنسيق مع المسيحيين العرب.

واعتبر سعيد ان خلاص لبنان يكون لكل لبنان اولا يكون، ذلك انه ليس هناك حل لمجموعة دون اخرى ولا لمجموعة على حساب اخرى، لافتا الى ان حماية لبنان في هذا الظرف الصعب تحتاج الى مبادرات على اكثر من صعيد منها:

-دعم جهود الكنيسة لدفع النواب الى تحمل مسؤولياتهم  لانهاء الفراغ في سدة الرئاسة الذي بات يعرض مؤسسات الدولة الى خطر الانهيار.

-دعوة الكنيسة الى التواصل مع القيادات الروحية المسيحية الاسلامية في لبنان والعالم العربي والعالم، والعمل معها على حماية الدين من خطر توظيفه في مشاريع سياسية تبريرا للعنف والتطرف ورفضا للعيش مع الاخر المختلف.

– دعوة الجامعة العربية الى اصدار موقف يؤكد ضرورة المحافظة على التنوع الديني والمذهبي العرقي الذي يميز عالمنا العربي وشرطا لمواجهة التطرف والارهاب.

-العمل مع الانتشار اللبناني لوضع المجتمع الدولي امام مسؤولياته ذلك ان انهيار لبنان وتجربته في العيش المشترك سيساهم في تفاقم العنف ليس فقط في المنطقة العربية بل ايضا في الغرب الذي يبحث اليوم في ظروف صعبة عن الوسائل الملائمة للتعامل مع التنوع والتعدد الذين باتا يشكلان سمة المرحلة التاريخية التي نجتازها.

-التواصل مع المسيحيين العرب والعمل معهم على اشتقاق طريق للعيش معا في سلام في هذا الشرق الاوسط بحسب دعوة البابا بنيديكتوس السادس عشر اثناء زيارته الى لبنان، ونقترح في هذا المجال تشكيل هيئة تتولى التنسيق مع المسيحيين العرب من اجل تأمين التواصل معهم ومع قوى الاعتدال في العالم العربي.

-الشروع في مراجعة “المسيحية” باستكشاف اسباب تراجع المبادرة المسيحية بعد دورها المميز في التأسيس لانتفاضة الاستقلال وذلك عبر تنظيم ورشات عمل وحوار.

واشار البيان الى انه ليس قدر لبنان ان يكون منذورا لحروب مستدامة وانما هو وطن يستحق الحياة الحرة والكريمة كسائر الأوطان فضلا ان يكون نموذجا حضاريا.

ولقد انتدبت هذه الخلوة المطران يوسف بشارة والاستاذ سمير فرنجية والاستاذ احمد الرز والاستاذ سمير عبد الملك وايضا بعض الشخصيات الاخرى من اجل متابعة اعمالها ووضع هذه التوصيات بين ايدي كل المسؤولين والمرجعيات الروحية في لبنان والعالم وايضا القيادات السياسية والنخب في لبنان.