IMLebanon

حرب: هناك مسعى لإيجاد حل لصمود مجلس الوزراء

boutros-harb-and-nabih-berri

قال وزير الاتصالات بطرس حرب، بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، “إنّنا بحثنا في متابعة التشاور بشأن الازمات المتلاحقة التي تصيب النظام السياسي واخرها شلل مجلس الوزراء وعدم انعقاده هذا الاسبوع بسبب موقف بعض الكتل السياسية ومحاولة فرضها جدول اعمال يختلف عن جدول الاعمال الذي يطرحه رئيس الحكومة. وطبعا كانت مناسبة للبحث في كل الازمات بدءا برئاسة الجمهورية مرورا بالشلل الحاصل على صعيد المجلس النيابي وصولا الى وضع الحكومة وانعكاسات ذلك في هذه الظروف الصعبة. ولا اذيع سرا اذا قلت اننا متفقون مع دولة الرئيس بري في وجوب الخروج من المأزق وايجاد مخارج لهذه الحالة التي تلحق باللبنانيين جميعا وتهدد النظام السياسي”.

واضاف: “اعتقد انّ مسعى سريعا وجديا سيحصل لإيجاد حل لقضية صمود مجلس الوزراء، لأنه من غير الجائز ان نعطله في الوقت الذي يواجه لبنان والمنطقة ازمات كبيرة. واعتقد ايضا انه بالفترة القريبة المقبلة يجب ان يكون لمجلس الوزراء قدرة على الاجتماع وعلى متابعة تحمل مسؤولياته في هذه الظروف الصعبة. بالاضافة الى ذلك فان مجلس النواب بالنظر الى القضايا الملحة والضرورية والتي لا يمكن تأجيلها علينا ان نجد طريقة لينعقد المجلس من اجل ان يمارس دوره في تلافي اضرار كيبرة بحق لبنان في حال لم ينعقد. وقد بحثنا في هذا الاطار الوسائل التي يمكن اعتمادها لفتح دورة استثنائية كما قلت بالنظر للضرورة الملحة التي تستدعيها الظروف الحالية”.

وتابع حرب: “اما بالنسبة لموضوع رئاسة الجمهورية فاننا حائرون امام الجمود الكامل في موقف بعض الفرقاء السياسيين الذين يمنعون التفتيش عن اي مخرج بسبب موقف ثابت وجامد يفرض على اللبنانيين حالة تؤدي بالنتيجة الى قطع رأس الدولة وتفريغ موقع الرئاسة من شخص رئيس الجمهورية الهام في النظام اللبناني وإنعكاس عدم وجود الرئيس على سير النظام السياسي بكامله. آمل ان يعود كل واحد الى ضميره ويدرك ما هي الاخطار والاضرار التي تلحق بلبنان بنتيجة هذا الموقف المعطل لإنتخاب رئيس الجمهورية وان يكون لدينا القدرة بصورة سريعة جدا لإنتخاب الرئيس ونعيد البلد الى السير الطبيعي وامكانية تسيير الامور في هذه الظروف الخطيرة التي يمر بها البلد”.