IMLebanon

“السداسية الدولية” تستعدّ لرفع العقوبات عن إيران

Iran-Nuclear-Deals

 

أعلنت الممثلة العليا لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن الاتحاد الأوروبي، مثله في ذلك كمثل أعضاء “السداسية الدولية”، مستعد لتنفيذ التزاماته برفع العقوبات عن إيران.

وقالت موغيريني، عقب اجتماع وزاري للسداسية الدولية (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) وإيران، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة: “نحن جاهزون بشكل تام، لتنفيذ الجزء الذي يخصنا، في كل بنود الاتفاق، ونحن نعلم أن هذا الاتفاق يتطلب التنفيذ من قبل جميع الأطراف”.

وفي ردّها على سؤال بشأن ما إذا كان المجتمعون قد تطرّقوا للمسألة السورية، أجابت موغيريني: “نعم بالتأكيد، لقد أجرينا نقاشاً بشأن سوريا”.

وأكّدت الديبلوماسية، أنّ “السداسية” وإيران ناقشوا إمكانية استخدام صيغة (السداسية) لمعالجة الأزمات الإقليمية.

وقالت مورغيني: “هناك صيغ مختلفة اليوم… وناقشنا إمكانية استخدام صيغة “السداسية ” لتنسيق العمل بشأن بعض القضايا الإقليمية في حل الأزمات الإقليمية”.

وتجدر الإشارة إلى أن سلسلة المفاوضات الصعبة بين مجموعة الوسطاء الدوليين “5+1” وإيران، قد تُوِّجت في ليلة 14 تموز، باعتماد خطة عملٍ شاملةٍ مشتركة، من شأن تنفيذها، أن ترفع تماماً عن إيران، كافة العقوبات الاقتصادية والمالية السابقة، المفروضة ضدَّ طهران، من قبل هيئة الأمم المتحدة ممثلةً بمجلس الأمن الدولي، ومن قبل الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي.