IMLebanon

نديم الجميل: دعم ترشيح فرنجية قبولٌ بفكرة خسارة معركة 14 آذار

nadim-gemayel

اعتبر عضو كتلة “الكتائب” النائب نديم الجميل، التسوية في موضوع رئاسة الجمهورية كـ البازار” الذي يقوض بشكل مباشر القيم والمبادئ والأخلاق السياسية لـ “14 آذار”، ويرمي في سلة المهملات عشر سنوات من المقاومة والثورة على واقع الحال”، مشيرا الى انّه عندما يتم اختيار شخص لديه مثل هذا الارتباط القوي مع النظام السوري والمعسكر الذي يمثله في لبنان، هذا يعني أننا قبلنا فكرة خسارة معركة 14 آذار حتى قبل أن تبدأ حقا، وكأن كل ما فعلناه كل تلك السنوات، لهذا البلد، لا قيمة له. وهذا سيؤدي بنا في النهاية إلى أكبر كارثة. فالذين لا يتعلمون من أخطائهم السابقة، صعب عليهم رؤيتها”.

الجميل قال: “في الواقع، ولا فصيل من فصائل 8 آذار يمثل قيمنا الوطنية. هناك ما يدعو للشك في صوابية هذا التقارب الجديد. لقد قامت 8 آذار، وعلى مدى العقد الماضي، بعملية دقيقة لهدم المؤسسات. لذا فان دعم ترشيح أي عنصر من 8 آذار، أيا كان، يعني أن هذه العملية قد حققت هدفها: فمفاهيم الاستقلال والحرية والسيادة لم يعد لديها تعريف موضوعي بين اللبنانيين. وليس هناك ما يمنع أن نرى تحول النظام السوري الى ضامن للديمقراطية، وأن تتحول الميليشيات الى حراس لسيادة الدولة”.

وردا على سؤال عن اقتراحاته لمواجهة هذا المأزق، أجاب: “موقف الكتائب واضح جدا. لدينا شهداء ونحن ندافع عن المبادئ والقيم الوطنية قبل أن تتحول هذه المبادئ الى حزبية. كامل مسألة السيادة واستقلال البلاد هو في قلب قائمة المبادئ التي قدمها حزب الكتائب، وعلى سليمان فرنجية أن يدعمها حتى يفوز هو بدعمنا. ومن غير المرجح أن يتعهد بذلك. ونحن نعتمد أيضا على الموقف المحتمل لرئيس “القوات” اللبنانية سمير جعجع، لتسليط الضوء على معارضة المسيحيين العارمة لهذا الترشيح المحتمل. فالكتائب و”القوات” يشكلان جبهة مشتركة للدفاع عن رؤية مشتركة لقيم الجمهورية اللبنانية”.

December 5, 2015 08:32 PM