IMLebanon

حبس أنفاس قبل رفع الفائدة على الدولار اليوم

FederalReserve
تزداد حدة الترقّب والحذر وشدّ الأعصاب وحبس الانفاس قبل يوم من رفع اسعار الفائدة الاميركية المنتظر اليوم، والذي سوف يترك تداعياته القاسية في مختلف الاسواق العالمية. فهل يمضي الاحتياطي الفدرالي قدماً في رفع الفائدة او يواصل تردده المستمر منذ مطلع 2015؟
بدأ حبس الانفاس في الاسواق العالمية قبل يوم من رفع اسعار الفائدة الاميركية المتوقع اليوم ويتوقف على نوع القرار نوع ردات الفعل التي سوف تشهدها الاسواق حيث انّ مقدار نسبة رفع الفائدة سيكون له وقعه على اسواق الاسهم والسلع والعملات، وخصوصاً اسواق الذهب والنفط ومعادلة اليورو – الدولار.

وكان محللون كبار ربطوا تراجع اسعار النفط الدراماتيكي الذي سجل في الايام الاخيرة ومدى تأثيره على قرار الاحتياطي الفدرالي الاميركي يوم غد، والذي سوف يعلن في مؤتمر صحفي مباشرة بعد الاجتماع.

اذ اعتبر كثيرون انّ تراجع اسعار النفط دون 35 دولاراً للبرميل قد يعكس تباطؤاً اقتصادياً عالمياً لا بد ان يؤثر على النمو الاقتصادي الاميركي. وبالتالي، فإنّ اي رفع لاسعار الفائدة سوف يكون عاملاً سلبياً اضافياً على الاقتصاد الاميركي. وهذا ما ساهم مؤخراً في استعادة اليورو لجزء كبير من الخسائر التي كان تكبّدها مقابل العملة الاميركية ليعود ويقارب مستوى 1,10 دولار بعدما كان قد تراجع دون 1,6 دولار.