IMLebanon

رد من موقع lebanon24… ورد على الرد من IMLebanon

imlebanon-lebanon-24

 

وردنا من موقع lebanon24 الرد الآتي:

الزملاء الأعزاء في موقع “imlebanon” المحترمين،

قد يكون “imlebanon”هو أول موقع أثار خبر وفاة مضيفة الطيران الشابّة سيبال البواري، وقد يكون أول من أعلن سبب الوفاة، لكنّ سياستنا التحريرية تقضي بالتدقيق ومتابعة أي خبر مهما كان مصدره، عبر تكليف أحد الزملاء بالإتصال بالمصادر المعنية. من هنا أتى تصنيف “خاص لبنان 24” نتيجة الإتصال بشركة “طيران الشرق الأوسط” وبمستشفى “سيدة لبنان” ومتابعة صفحات أصدقائها على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”.

إن خبر وفاة أيّ كان ليس سبقًا صحافيا، وليس مصدر منافسة بين مواقع أو صحف، وما نرغب في الإضاءة عليه دائما هو الأسباب الموجبة لوفاة صبية في عمر الورود، وكيفية تجنب الإنزلاق إلى حوادث من هذا النوع في ظروف مشابهة، وهو الأمر الذي سعينا ووسائل إعلام زميلة للإضاءة عليه.

إنّ “لبنان 24” التزم منذ نشأته، وما يزال وسيبقى، إحترام مصادره وتثبيتها في موقعه قبل أي ميثاق، وقبل أي إتفاق، لأننا نعتبر أن من حق الكتاب والصحف والمواقع أن تأخذ حقها، أما الأخبار فهي مسألة أخرى لا تخضع لنفس المعايير. من هنا لم يكن بالإمكان وضع إسم الموقع المعني على خبر وليس على قراءة أو على تحليل. خصوصًا وأنّ خبر الوفاة تصدّر صفحات أصدقائها الذين كانوا وضعوا صورتها قبل يوم من الوفاة طالبين الصلاة لها لأنّها كانت في قسم العناية المشددة، وفي اتصال “لبنان 24” مع المستشفى تمّ التأكّد من الوفاة بالملاريا، إلا أنّ المستشفى فضّلت العودة إلى تقرير الطبيب المعالج لسيبال، قبل أن تعود وتصدر بياناً تفصيلياً عن الموضوع.

إن “لبنان 24” حريص كل الحرص على كل وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة والالكترونية خصوصاً، من موقع الزمالة والاحترام المتبادل، ونحن لم ولن نألوا جهداً من أجل تنظيم هذا القطاع بالتعاون مع كافة المواقع الزميلة دون استئناء، ويرجو “لبنان 24″ من الزملاء في”imlebanon” نشر هذا الرد على صفحتهم، لأن ما نُشر بالأمس شكّل إساءة نعتبرها غير مقصودة.

وشكراً.

وموقعنا IMLebanon يرد بالآتي:

نشكر الزملاء في موقع lebanon24 على محاولة إيضاح وجهة نظرهم. لكن يكفي للقراء والمتصفحين أن يقرأوا الخبر المنشور على موقع lebanon24 حوالي 4 ساعات على نشر موقع IMLebanon للخبر، ليتأكد للجميع أن خبر lebanon24 لم يضف أي معلومة خاصة على الإطلاق.

فالقول: “أفادت مصادر خاصة لـ”لبنان 24” أنّ مضيفة الطيران اللبنانية سيبال بواري توفيّت صباح اليوم (الأربعاء) في غرفة العناية المشددة في مستشفى “سيدة لبنان” بعد إصابتها بمرض الملاريا، الذي أصيبت به خلال إحدى الرحلات إلى أفريقيا.” هو مجرد نقل لخبرنا من دون أي إضافة، وإن بتعديل بالصياغة اللغوية ليس أكثر، كما أن الحديث عن اتصالين بـ”الميدل ايست” والمستشفى من دون أن يحصلوا على أي إجابة يؤكد أن الأمر ليس سوى تدبيج لغوي من دون أي مضمون.

إننا في موقع IMLebanon نشكر موقع lebanon24 على اعترافه بأن موقعنا هو أول موقع نشر الخبر المحزن، والذي عادت وأكدته إدارة مستشفى سيدة لبنان لناحية الوفاة والسبب (الملاريا). ونعتبر أن موقع lebanon24 موقع زميل ونكنّ لإدارته والزملاء العاملين فيه كل الاحترام، ولكن هذا لا يعني على الإطلاق ألا نصرّ على احترام المعايير الصحافية المهنية، وذلك حفاظاً على حقوق الجميع والتزاماً بالحد الأدنى من أخلاقيات الزمالة والمهنة.

بكل احترام،

أسرة تحرير موقع IMLebanon.