IMLebanon

إدانة شابة بريطانية بالانضمام لتنظيم “داعش”

12

 

 

دانت محكمة في برمنغهام شابة بريطانية، بتهمة الالتحاق بتنظيم داعش مع طفلها، في أول حكم من نوعه يصدر بحق امرأة في بريطانيا.

وأدينت تارينا شاكيل بالانتماء إلى تنظيم “داعش” وتشجيع الإرهاب في تغريدات وضعتها على موقع تويتر للرسائل القصيرة، قبل مغادرتها بريطانيا.

وقالت محكمة برمنغهام إن الشابة تبنت الإسلام المتطرف عبر الإنترنت، وقالت لعائلتها في تشرين الأول 2014، إنها ستتوجه إلى تركيا لقضاء عطلة على الشاطئ، لكنها عبرت الحدود وذهبت إلى الرقة معقل التنظيم الإرهابي.

وكتبت في رسالة وجهتها إلى قريب لها “ذهبت لابني بيتا في الجنة لنا جميعاً، الله وعدنا إذا ضحينا بالحياة الدنيا”، مؤكدة في رسالتها “لن أعود”.

كما أنها كتبت على صفحتها على فايسبوك التي تحمل في أعلاها علم التنظيم “إذا كان ما يجري في سوريا حالياً لا يعجبكم، فلتكن يدكم على السلاح وليس على لوحة مفاتيح الكومبيوتر”.

ومن مراسلاتها واحدة أجرتها مع والدها عبر خدمة واتساب في كانون الأول 2014 حين كانت في سوريا، لتقول له فيها إنها تريد “الموت هنا شهيدة”.

وفي الرقة وضعت في بيت واسع مع نساء أخريات عازبات، والتقطت لنفسها صوراً مع طفلها وهي ترتدي البرقع الأسود، وظهرت في صور أخرى على هاتفها النقال وهي تحمل رشاش كلاشنيكوف ايه-كي47 ومسدساً.

 

isis-woman

 

لكن شاكيل وجدت الحياة في ظل تنظيم “داعش” قاسية جداً، وكتبت في كانون الثاني 2015 على الإنترنت “أريد أن أرحل من داعش” وسافرت براً مع طفلها إلى الحدود التركية.

وقالت للمحكمة إنها استقلت مع طفلها حافلة أوصلتهما إلى مقربة من الحدود التركية، واضطرت لأن تركض مسافة كلم لعدم الوقوع في قبضة دورية للتنظيم، قبل أن تنجح في عبور الحدود وتسليم نفسها للجيش التركي.

وخلال محاكمتها دفعت شاكيل ببراءتها مؤكدة أنها ذهبت إلى سوريا بقصد العيش تحت حكم الشريعة الإسلامية فقط، كما أكدت خلال محاكمتها إن ذهابها إلى سوريا كان نتيجة “غلطة ارتكبتها”.

لكن هيئة المحلفين دانت بالإجماع الشابة.

وفي شباط الماضي عادت إلى بريطانيا عن طريق مطار هيثرو، حيث كانت الشرطة في انتظارها، وستصدر المحكمة العقوبة بحقها الإثنين.