IMLebanon

الاسواق الأوروبية تصعد مدعومة باسهم شركات التعدين

europe-stock-frankfurt
ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الاثنين حيث ساعد صعود شركات التعدين في موازنة أثر المخاوف من احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وهبوط اتش.اس.بي.سي.

وصعدت أسهم بنوك منطقة اليورو بفعل مؤشرات على أن البنك المركزي الأوروبي سيحاول حماية البنوك من تداعيات أسعار الفائدة السلبية لتصعد السندات والأسهم في ايطاليا والبرتغال حيث تتركز بواعث القلق بشأن سلامة القطاع المالي الأوروبي.

وأغلق المؤشر يوروفرست 300 الأوروبي على ارتفاع 1.7 بالمئة. والمؤشر منخفض نحو عشرة بالمئة منذ مطلع 2016 بسبب المخاوف المتعلقة بالتباطؤ الاقتصادي العالمي.

وارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.5 بالمئة بينما صعد المؤشر داكس الألماني اثنين بالمئة وكاك 40 الفرنسي 1.8 بالمئة.

وكانت أسهم شركات التعدين من بين الأفضل أداء حيث زادت أسهم جلينكور وأنجلو أمريكان أكثر من عشرة بالمئة مع ارتفاع سعر النحاس إلى أعلى مستوياته في أسبوعين.

وتدعمت أسعار المعادن بعد تحسن في أداء قطاع الصلب الصيني مما زاد الآمال بانتعاش الطلب حيث تعتبر الصين أكبر مستهلك للمعادن في العالم.

وارتفعت أسهم تليكوم ايطاليا بعد أن رفعت فيفندي حصتها في الشركة إلى 22.8 بالمئة معززة بذلك مركزها كأكبر مساهم.

لكن أسهم اتش.اس.بي.سي انخفضت 0.9 بالمئة بعد أن أعلن أكبر بنك أوروبي عن خسائر مفاجئة قبل حساب الضرائب قدرها 858 مليون دولار وتوقع صعوبات في بيئة القطاع المالي مستقبلا.

وأشار المحللون أيضا إلى عدم التيقن بشأن الاستفتاء الذي تجريه بريطانيا في 23 يونيو حزيران على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي حيث أثر سلبا على أسهم بريطانية أخرى مثل الشركات العقارية بسبب المخاوف من تأثر الطلب الأجنبي على شراء المنازل في لندن.