IMLebanon

الاسواق الاوروبية عند أعلى مستوى في 3 أسابيع

european-stock

صعدت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مدعومة بمكاسب قوية لقطاع التعدين بعد قفزة في أسعار المعادن وإعلانات مشجعة من بضع شركات.

لكن سهم رويال بنك اوف سكوتلاند هبط بأكثر من 7 بالمئة بعد أن أعلن عن ثامن خسارة سنوية على التوالي بلغت 1.97 مليار جنيه استرليني (2.7 مليار دولار). وواصلت تكاليف إعادة الهيكلة والتقاضي تأثيرها السلبي على نتائج البنك البريطاني التي وصفها محللون بأنها “مخيبة للامال”.

وجاءت شركات التعدين في مقدمة الرابحين دافعة مؤشر قطاع الموارد الاساسية الاوروبي للصعود 3.9 بالمئة في أعقاب مكاسب حادة في أسعار معادن صناعية رئيسية مثل النحاس والالمنيوم.

وصعدت أسهم جلينكور وبي.إتش.بي بيليتون وريو تينتو 7.95 بالمئة و3.8 بالمئة و2.9 بالمئة على الترتيب.

وساعدت تلك المكاسب مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى على أن ينهي الجلسة مرتفعا 1.6 بالمئة إلى 1305.00 نقاط وتسجيل ثاني أسبوع على التوالي من المكاسب.

وفي وقت سابق في الجلسة قفز المؤشر القياسي إلى 1312.23 نقطة وهو أعلى مستوى له منذ اوائل فبراير شباط.

وجاءت أسهم شركات النفط في المرتبة الثانية بين الرابحين ليصعد مؤشر قطاع الطاقة 3.6 بالمئة مدعوما بارتفاع أسعار الخام. وقفز سهم إيني الايطالية 5.5 بالمئة بعد ان إقترحت توزيعات نقدية على المساهمين تتماشى مع توقعات المحللين على الرغم من تكبدها خسائر صافية كبيرة في الربع الرابع.

وفي البورصات الرئيسية في أوروبا أغلق مؤشر فايننشال تايمز البريطاني مرتفعا 1.38 بالمئة في حين صعد مؤشرا داكس الالماني وكاك الفرنسي 1.95 بالمئة و1.56 بالمئة على الترتيب.