IMLebanon

وزارة البيئة: في اليوم الوطني للمحميات الطبيعية الدخول مجاني

محمية أرز الشوف
محمية أرز الشوف

أصدرت وزارة البيئة بيانا لمناسبة اليوم الوطني للمحميات الطبيعية الموافق في 10 آذار من كل عام، عرضت فيه لواقع المحميات الطبيعية في لبنان ومميزاتها، وأعلنت “فتح ابواب هذه المحميات مجانا امام المواطنين وطلاب المدارس ومختلف الزوار في هذا اليوم للتمتع بكنوز لبنان الطبيعية وما تشكله من مساحات خضراء لنا ولأولادنا، نتشارك فيها نشاطات السياحة البيئية”. كما أعلنت “إطلاق فيلم تسويقي عن المحميات الطبيعية في لبنان”.

وجاء في بيان وزارة البيئة تحت شعار “محمياتنا- حياتنا”: “لقد أصبح لدينا في لبنان 15 محمية طبيعية، وكل محمية أكانت برية او بحرية، تمثل نموذجا مميزا عن طبيعتنا ونظمنا الإيكولوجية. وهذه المحميات هي: جزر النخل، حرج إهدن، أرز الشوف، غابة أرز تنورين، شاطئ صور، بنتاعل، شننعير، اليمونة، وادي الحجير، أرز جاج، رامية، كفرا، دبل، بيت ليف وكرم شباط، إضافة الى محميات الاونسكو للمحيط الحيوي: أرز الشوف وجبل موسى وجبل الريحان.

إن هذه المحميات هي موائل لآلاف أنواع النباتات والحيوانات، ويشمل جزء كبير منها انواعا مستوطنة أي متواجدة فقط في لبنان وانواعا اخرى نادرة ومهددة بالانقراض على المستويين الوطني والعالمي.

إن محمياتنا البحرية تشكل أحد المواطن القليلة المتبقية لتوالد السلاحف المهددة بالانقراض عالميا ومكان استراحة لعدد كبير من الطيور المهاجرة، أما محمياتنا البرية فتتميز بأشجار الأرز والشوح والعرعر واللزاب والسنديان والملول والصنوبر وتضم أزهارا نادرة وعددا كبيرا من الطيور مثل النسور والصقور والعقبان وغيرها، ومن الحيوانات متل الذئاب والثعالب والضباع والهرر البرية”.

وتحافظ محمياتنا على أرزنا وبيئتنا البحرية وعلى ارثنا الطبيعي والثقافي وتؤمن استدامة لمساحاتنا الخضراء وبحرنا ومصادر مياه الشرب كما تحافظ على الهواء النظيف وكل مقومات عيشنا، وهي تشكل مساحات خضراء لنا ولأولادنا، نتشارك فيها نشاطات السياحة البيئية في جميع الفصول من مشي في الطبيعة وعلى الثلج ومراقبة الطيور والحيوانات وركوب الدراجات الهوائية والسباحة من دون ان نتسبب بأي ضرر على الطبيعة.

وتستقبل المحميات سنويا آلاف الزوار من اللبنانيين والأجانب وخصوصا طلاب المدارس والجامعات التي تشكل المحميات مختبرات طبيعية لأبحاثهم العلمية وثقافتهم البيئية. ولا ننسى طبعا المأكولات التقليدية اللذيذة وبيوت الضيافة والمنتجات البلدية والحرف اليدوية وكل الخدمات التي تقدمها القرى المجاورة للمحميات. وبهذه الطريقة تساهم المحميات بالتنمية الريفية وبتأمين فرص عمل جديدة للمجتمعات المحلية”.

إن وزارة البيئة تنشئ المحميات الطبيعية وتديرها من خلال لجان محلية تتمثل فيها البلديات والمجتمعات المحلية المرتبطة بها والخبراء العلميون، ويؤمن فريق عمل الاعمال الادارية اليومية وهو يتكون من سكان القرى المحيطة بالمحمية.

لمناسبة اليوم الوطني للمحميات تطلق وزارة البيئة فيلما تسويقيا عن هذه المحميات، فضلا عن نشاطات عدة تنظمها لجان المحميات للإحتفال بهذا اليوم على سبيل المثال: فتح ابواب المحميات مجانا لإستقبال زوارها في الفئات العمرية كافة في 10 آذار 2016، إفتتاح المسرب المائي للغوص في محمية جزر النخل الطبيعية، نشاط تحريج ومشي في الطبيعة في محمية أرز الشوف الطبيعية، محاضرات في المدارس المحيطة بمحمية حرج اهدن الطبيعية واجراء مسابقة شعر ونثر لتلاميذ المدارس عن المحمية، معرض بيئي في محمية وادي الحجير الطبيعية وغيرها من النشاطات”.

وختم البيان: “إدعموا المحميات بزيارتكم لها وبتعريف اولادكم على هذا الكنز الذي يتميز به لبنان”.

المحميات

محميات لبنان ال15 هي: محمية جزر النخل الطبيعية، محمية حرش إهدن الطبيعية، محمية أرز الشوف الطبيعية، محمية شاطئ صور الطبيعية، محمية أرز تنورين الطبيعية، محمية اليمونة الطبيعية، محمية بنتاعل الطبيعية، محمية شننعير الطبيعية، محمية وادي الحجير الطبيعية، محمية كفرا الطبيعية، محمية رامية الطبيعية، محمية بيت ليف الطبيعية، محمية دبل الطبيعية، محمية أرز جاج الطبيعية، محمية كرم شباط الطبيعية.

إضافة الى المحميات الطبيعية، يوجد في لبنان 18 موقعا طبيعيا تحت حماية وزارة البيئة، وهي: موقع وادي قاديشا (قنوبين وقزحيا)- بشري، موقع نهر ابراهيم- جبيل، موقع نهر الجوز- البترون، موقع نهر الدامور- الشوف، موقع نهر الكلب- كسروان، موقع نهر بيروت- بيروت وجبل لبنان، موقع نهر الاولي- صيدا، مواقع الحرش بين عين الحور وداريا ودبية وبرجين/غابة الشيخ عثمان/ محيط دير المخلص/ محيط مستشفى عين وزين/ غابة دلبون/ وادي المال/ آبار كفرا/ وادي أغميد/ وادي عين بال- الشوف، جبل المكمل (القرنة السوداء)- الشمال، مجرى نهر عرقة- عكار، مجرى نهر العاصي- الهرمل، منطقة القموعة- عكار، منطقة وادي القراقير- زغرتا، موقع حرج دلهون- الشوف، موقع بالوع بعتارة- تنورين، موقع جبل موسى- كسروان، موقع مغارة الكسارات- المتن.

كما ويضم لبنان الغابات المحمية التالية الصادرة بموجب قرار من وزير الزراعة: تنورين- حدث الجبة- جاج وأرز الرب بشري، غابة السويسة الهرمل، غابة القموعة عكار، غابة كرم شباط، غابة بزبينا عكار، غابة قناة، غابة قرية السفينة عكار، غابة مربين وادي جهنم، غابة عين الحقيلات/قرنة الكيف الضنية، غابة جرد النجاص/جبل الاربعين الضنية، غابة شبعا حبالين، غابة بكاسين جزين.

التصنيفات العالمية:

1- ثلاث محميات محيط حيوي (Biosphere Reserve) صنفتها اليونسكو من خلال برنامج الإنسان والمحيط الحيوي: محمية الشوف المحيط الحيوي (2005) والتي تضم محمية أرز الشوف الطبيعية ومستنقع عميق و22 قرية محيطة، محمية جبل موسى (2008)، جبل الريحان (2007).

2- أربعة مواقع رامسار للأراضي الرطبة ذات الاهمية الدولية بوصفها موائل للطيور المائية: رأس الشقعة، مستنقع عميق، محمية شاطئ صور، محمية جزر النخل.

3- منطقتان مصنفتان محميات خاصة ذات أهمية متوسطية: محمية جزر النخل الطبيعية، محمية شاطئ صور الطبيعية.

4- 15 موقعا مهما للطيور: حمى عنجر/ كفرزبد، بحيرة القرعون، جبل الريم- صنين، محمية غابة أرز تنورين الطبيعية، حمى ابل السقي، وادي نهر بيروت، محمية جزر النخل الطبيعية، محمية حرش اهدن الطبيعية، محمية أرز الشوف الطبيعية، مستنقع عميق، شبه صحراء رأس بعلبك، جبال عكار- الضنية (غابة فنيدق، مشمش، القموعة، وادي جهنم)، محمية بنتاعل الطبيعية، وادي الرملية، جبل موسى.

5- خمسة مواقع مدرجة على لائحة التراث العالمي: وادي قاديشا وغابة أرز الرب في بشري: منظر ثقافي عالمي، جبيل: موقع ثقافي عالمي، صور: موقع ثقافي عالمي، صيدا: موقع ثقافي عالمي، عنجر: موقع ثقافي عالمي.

ملخص عام عن المحميات الطبيعية في لبنان

– محمية جزر النخل الطبيعية: تضم محمية جزر النخل الطبيعية ثلاث جزر متوسطية غير مأهولة هي جزيرة النخل وجزيرة سنني وجزيرة رامكين. تقع على بعد حوالي 5.5 كلم شمالي غربي طرابلس- الميناء وتبلغ مساحتها حوالي 417.73 هكتارا (بما فيها الجزر الثلاثة و500م من المياه المحيطة). تشكل المحمية أحد المواطن القليلة المتبقية لتوالد السلحفاة الضخمة الرأس والسلحفاة الخضراء المهددتين عالميا ومكان استراحة لعدد كبير من الطيور المهاجرة، بالإضافة الى أنها غنية بالحياة النباتية الساحلية، وتتميز مياهها بوفرة السمك والإسفنج البحري والكائنات البحرية الأخرى. تسمح السباحة في أجزاء من المحمية خلال فصل الصيف. على الصعيد الاقليمي والعالمي، تم إعلان المحمية منطقة رطبة وفق اتفاقية رامسار، كما أعلنت “محمية خاصة ذات أهمية متوسطية”، وتم تصنيفها من قبل المجلس العالمي للطيور كمنطقة هامة للطيور.

– محمية حرج إهدن الطبيعية: تقع محمية حرج إهدن الطبيعية في المنحدرات الشمالية الغربية لسلسلة جبال لبنان الغربية. تتميز بتنوع بيولوجي فريد حيث تضم العديد من النباتات النادرة والمستوطنة. تبلغ مساحتها حوالي 1740 هكتارا ويتراوح ارتفاعها عن سطح البحر بين 1200 و1900 مترا. تتميز بأشجار الأرز والشوح والعرعر بالإضافة الى شجر التفاح البري، والحيوانات مثل الذئب والقط البري، والنباتات كالسحلبيات البرية والفطريات. كما تحتوي على العديد من الطيور كالنسور والعقبان وقد تم تصنيفها من قبل المجلس العالمي للطيور كمنطقة هامة للطيور.

– محمية أرز الشوف الطبيعية: تعد محمية أرز الشوف أكبر المحميات الطبيعية في لبنان إذ تبلغ مساحتها حوالي 15647 هكتارا، وتمتد من ضهر البيدر شمالا إلى جبل نيحا جنوبا ويتراوح ارتفاعها عن سطح البحر بين 900 و2000 مترا. تشتهر بغابات الأرز الثلاث الرائعة: غابة أرز معاصر الشوف، وغابة أرز الباروك، وغابة أرز عين زحلتا- بمهريه. تشكل هذه المحمية موقعا ملائما للحفاظ على الثدييات المتوسطة الحجم كالذئب وقط الأدغال اللبناني، إضافة الى أصناف متنوعة من النباتات البرية والطيور، وقد تم تصنيفها من قبل المجلس العالمي للطيور كمنطقة هامة للطيور. أعلنت مع القرى المحيطة بها كمحمية محيط حيوي من قبل اليونسكو في العام 2005 بمساحة 44.000 هكتار.

– محمية شاطئ صور الطبيعية: تقع محمية شاطئ صور الطبيعية في جنوب لبنان على مساحة حوالي 3890 هكتار مع المياه الاقليمية الموازية للشاطئ، وتحتوي على أفضل الشواطئ الرملية، كما تشكل الآبار الإرتوازية في هذه المحمية مصدرا مهما للمياه العذبة. تم إعلانها منطقة رطبة وفق اتفاقية رامسار، كما أعلنت “محمية خاصة ذات أهمية متوسطية”. تتميز المحمية بوجود العديد من أنواع النباتات وطيور المستنقعات التي تنتشر بكثرة في هذه البيئة، وتشكل مكانا هاما لاستراحة الطيور المهاجرة- منها ما هو مهدد ونادر- كما تشكل موقعا لتوالد السلحفاة الضخمة الرأس والسلحفاة الخضراء المهددتين بالانقراض عالميا.

– محمية غابة أرز تنورين الطبيعية: تعتبر محمية غابة أرز تنورين واحدة من أكبر غابات الأرز في لبنان وأكثرها كثافة، تبلغ مساحتها حوالي 195.5 هكتارا ويتخللها أخاديد صخرية وكهوف طبيعية. يشكل الأرز حوالي 90 بالمائة من أشجارها، وتتميز شجرات الأرز في هذه المنطقة الجبلية المذهلة التي يتراوح ارتفاعها بين 1300 و1800 متر، بنموها على منحدرات عامودية. كما تضم المحمية أزهارا نادرة مثل خزامى الجبل أو القابضة الشوكية (نبات ذو زهر قرنفلي أو أبيض)، وأنواعا مختلفة من الثدييات، والعديد من أنواع الطيور المهاجرة والمعششة، وقد تم تصنيفها من قبل المجلس العالمي للطيور كمنطقة هامة للطيور.

– محمية اليمونة الطبيعية: تقع محمية اليمونة الطبيعية على السفح الشرقي لملتقى جبلي المكمل والمنيطرة، وهي غزيرة بالمياه إذ تحتوي على 84 نبعا بالإضافة إلى أربعة أنهر دائمة الجريان ونهرين موسميين. فيها آثار فينيقية، رومانية، عربية، وفيها أيضا بقايا قلعة كبيرة كانت مصيفا للإمبراطور أدريانوس. تتميز المحمية بتواجد أشجار اللزاب وبغطاء نباتي وأشجار كثيفة نسبيا تغطي 30% من مساحتها التي تبلغ حوالي 2100 هكتارا، وهي ترتفع بين 1400 و2000 متر عن سطح البحر.

– محمية بنتاعل الطبيعية: تعتبر محمية بنتاعل الطبيعية من أولى المحميات التي أنشئت في لبنان. تقع على سفوح التلال شمال شرق قضاء جبيل على ارتفاع يتراوح بين 250 و800 متر، وتمتد على مساحة 75.31 هكتارا. تتميز المحمية بأشجار الصنوبر وهي تقع على طريق هجرة الطيور كالنسور والصقور وغيرها من الجوارح، وهي تشكل بالتالي موقع اهتمام لعشاق الطيور، وقد تم تصنيفها من قبل المجلس العالمي للطيور كمنطقة هامة للطيور.

– محمية وادي الحجير الطبيعية: تقع محمية وادي الحجير في أقضية النبطية وبنت جبيل ومرجعيون. أنشئت في العام 2010 على مساحة حوالي 2478 هكتارا، إذ تمتد من نهر الليطاني في قعقعية الجسر أسفل مدينة النبطية حتى بلدة عيترون في قضاء بنت جبيل، كما يتراوح ارتفاعها عن سطح البحر بين 250 و400 متر. يتكون غطاؤها النباتي من غابات السنديان والملول.

– محمية مشاع شننعير الطبيعية: أنشئت محمية مشاع شننعير الطبيعية في قضاء كسروان في العام 2010، وهي تضم مشاعات بلدة شننعير التي تحيط بها بلدات غزير ودلبتا ومعراب وغسطا وجونية. ويتكون الغطاء النباتي للمحمية من غابات السنديان والصنوبر. ترتفع المحمية عن سطح البحر من 500 حتى 530 مترا، وتبلغ مساحتها 27 هكتارا. وتتميز بمنظر بانورامي أخاذ لخليج ومدينة جونية.

– محمية أرز جاج الطبيعية: أنشئت محمية أرز جاج الطبيعية في العام 2014 وهي تقع في بلدة جاج في أعالي قضاء جبيل. تمتد على مساحة 20 هكتارا ويصل ارتفاعها فوق سطح البحر إلى 1650 مترا. تضم المحمية جزءا من مشاعات بلدة جاج التي تحتوي على غابة أرز محيطة بكنيسة قديمة. تعتبر أشجارها من أقدم أشجار الأرز في لبنان، وهو الأرز الذي بنى منه الملك سليمان هيكله في أورشليم.

– محمية رامية الطبيعية: أنشئت محمية رامية الطبيعية في بلدة رامية في قضاء بنت جبيل، جنوب لبنان، تقع على العقار المسمى “جبل النقعة” وهي أراض للبلدة محددة وممسوحة، تحدها من الجهات الأربعة أراض تابعة لبلدة رامية. تبلغ مساحتها حوالي 20 هكتارا وترتفع حوالي 650 مترا عن سطح البحر. تعيش فيها الحيوانات البرية كما تعشش فيها الطيور وتحتوي على عدة أنواع من الأشجار.

– محمية كفرا الطبيعية: أنشئت محمية كفرا الطبيعية في بلدة كفرا في قضاء بنت جبيل، جنوب لبنان، وتقع على الأرض المسماة “خلة عبيد” على مساحة حوالي 40 هكتارا وارتفاع حوالي 650 مترا عن سطح البحر. تحدها أراض تابعة لبلدة كفرا من كل الجهات، وتتميز بمواردها الطبيعية وثروتها الحرجية والنباتية والحيوانية.

– محمية بيت ليف الطبيعية: تقع محمية بيت ليف الطبيعية في قضاء بنت جبيل، جنوب لبنان، في أراضي مشاع بلدة بيت ليف، وهي أراض محددة وممسوحة تحدها أراضي بيت ليف من كل الجهات. تبلغ مساحة المحمية حوالي 20 هكتارا ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 550 مترا. تتميز بالبيئة الطبيعية والنباتية والحيوانية الموجودة فيها من أشجار ونبات وحيوانات وطيور.

– محمية دبل الطبيعية: تقع محمية دبل الطبيعية في بلدة دبل قضاء بنت جبيل، جنوب لبنان، في أراضي مشاع البلدة، وهي أراض محددة وممسوحة، تحدها من الغرب بلدة بيت ليف وأراضي بلدة دبل من الجهات الأخرى. تبلغ مساحتها حوالي 25 هكتارا وترتفع حوالي 600 متر فوق سطح البحر. تعتبر المحمية غنية بثروتها الحرجية والحيوانية والنباتية.

– محمية كرم شباط الطبيعية: تقع محمية كرم شباط الطبيعية في مرتفعات بلدة القبيات، قضاء عكار في شمال لبنان. تقدر مساحتها بحوالي 520 هكتارا ويتراوح ارتفاعها عن سطح البحر بين 1400 و1900مترا. تكمن أهميتها في تعدد التنوع البيولوجي من أشجار وطيور وحيوانات ونباتات. ومن أهم الأشجار التي تحتوي عليها المحمية أشجار الأرز المعمرة واللزاب والشوح الكيليكي والكوكلان والعذر وخوخ الدب. تعيش فيها حيوانات نادرة منها السنجاب والثعلب والضبع والخنزير البري والذئب، وعدد من الطيور كالحجل والهدهد والباشق وأبو زريق والحوام والوروار والكيخن والنسر والغراب.