IMLebanon

الفيتوات تطيح بمبادرة بري؟!

nabih-berri

 

 

ينطلق الاسبوع المقبل بجلسة للحوار الوطني محددة الثلاثاء في 21 حزيران الحالي. وفي حين كان عرّاب الحوار رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي أمهل الاقطاب المشاركين حتى التاريخ المذكور لدرس مبادرته اجراء الانتخابات النيابية أولا، أشارت أوساط نيابية لـ”المركزية” الى أن الاقتراح هذا قد تكون أطاحته الفيتوات العديدة التي رفعها أكثر من فريق سياسي في وجهه مصرّا على التمسك بأولوية الانتخابات الرئاسية.

وتضيف المصادر، أن النقاش على الطاولة بالتالي يرجّح ان ينتقل من المبادرة الى البحث في قانون جديد للانتخاب مع العلم أن الرئيس بري يزمع طرح قانون حكومة الرئيس نجيب ميقاتي الذي يعتمد النسبية وتقسيم لبنان الى 13 دائرة، غير ان الأوساط تتوقع الا تكون طريقه معبّدة مع رفض “المستقبل” أي قانون نسبي في ظلّ انتشار السلاح غير الشرعي.

ومن المتوقع أن تنسحب نتائج مداولات طاولة الحوار على وقائع جلسة اللجان النيابية المشتركة التي تجتمع الاربعاء في 22 الحالي والمخصصة لمواصلة النقاش في القانون “المختلط”، خصوصا أنها كانت أرجئت الى موعد يعقب الجلسة الحوارية بعدما أقرّ أعضاؤها بأن القرار في شأن قانون الانتخاب ليس في يدهم بل في جيب المرجعيات السياسية.