IMLebanon

بروكسل: يمكن إبرام اتفاقية التجارة الحرة مع أميركا نهاية العام

012

 

 

لا تزال المفوضية الأوروبية ترى أن هناك فرصة لإبرام اتفاقية التجارة الحرة المخطط لها بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية والمعروفة باسم “الشراكة التجارية والاستثمارية عبر الأطلسي”، وذلك على عكس رؤية وزير الاقتصاد الألماني زيجمار جابرييل.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، مارجاريتيس شيناس، اليوم الإثنين في بروكسل: “إذا كانت الظروف مناسبة، ستكون المفوضية مستعدة حينئذ لإبرام هذه الاتفاقية بحلول نهاية العام”. وأشار إلى أن المباحثات بشأن الاتفاقية تمر حالياً بمرحلة حاسمة.

يذكر أن جابرييل الذي يشغل أيضًا منصب نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، صرح في حوار مع القناة الثانية الألمانية “زد دي اف” أمس الأحد 28 آب بأن المفاوضات بشأن الاتفاقية “أخفقت”، وقال: “إنه يتعين علينا بصفتنا أوروبيون ألا نرضخ للمطالب الأميركية بالطبع”.

ولكن المستشارة الألمانية لا تزال ترى أن هناك فرصاً لنجاح المباحثات بشأن الاتفاقية، وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت اليوم بالعاصمة الألمانية برلين: “من الصائب أن يتم مواصلة التفاوض”.

وترى المفوضية الشيء ذاته، وأكد المتحدث باسمها أنه سيتم التفاوض على أساس تفويض بالإجماع من جانب كل الدول الأعضاء.

وقال شيناس إن رئيس المفوضية الأوروبية جان – كلود يونكر أكد أنه لن يتم التضحية بأمن أوروبا والمعايير الصحية والاجتماعية ومعايير حماية البيانات بها “على مذبح التجارة الحرة”.

وأضاف المتحدث باسم المفوضية أنه ليس واضحاً الأشياء التي يعرب منتقدو الاتفاقية عن استيائهم منها؛ لأن لا أحد يعرف حتى الآن الشكل الذي سوف تبدو عليه الاتفاقية، وقال: “يمكن إدانة الاتفاقية، عندما تتضح معالمها، ولم نصل لهذه المرحلة حتى الآن”.