IMLebanon

جمعية بوزار للثقافة والتنمية أقامت جولة بيئية في عكار

012

 

 

نظمت “جمعية بوزار للثقافة والتنمية”، في سياق تعزيز السياحة البيئية في البلدات والمناطق الشمالية، جولة بيئية وثقافية وإنمائية، شملت بلدة عكار العتيقة وشارك فيها حوالي 150 ناشطا من الجمعية وأصدقائها.

والتقى المشاركون نائب رئيس البلدية ومدير مركز العزم لابحاث البيوتكنولوجيا الدكتور محمد خليل، الذي أقام وزوجته فطورا ريفيا للمشاركين. وقدم رئيس الجمعية الدكتور طلال خوجة لخليل هدية رمزية، وهي مجموعة من روايات الكاتب الدكتور جبور الدويهي، اضافة إلى كتيب بوزار ومجموعة أسطوانات مدمجة عن نشاطات الجمعية.

أما المحطة الثانية فكانت جولة على المطاحن القديمة التي كانت تعمل بواسطة مياه الينابيع، وزيارة إلى السراي الكبيرة التي بناها آل المرعبي، والتي كانت مركزا اداريا الى جانب سراي البرج إبان الحكم العثماني، وتكية الحجاج والجامع الذي يحتضن محرابا مملوكيا وقناطر قديمة، وقلعة آل سيفا والأبراج والآثار الرومانية والتي تدل على أهمية وتاريخ هذه البلدة.

وشرحت أستاذة التاريخ، الدكتورة سعاد الأسعد والرئيسة السابقة لمركز الدراسات العليا المتخصصة في الترميم والحفاظ على المواقع التاريخية الدكتورة راوية مجذوب للمشاركين، عن أهمية هذه المواقع الأثرية والتراثية.

كما قدم بعض أهالي المنطقة أناشيد تراثية على أنغام الطبل والمهباج، قبل أن ينطلق المشاركون باتجاه الغابة والقيام بمسيرة بيئية في احضان الطبيعة وصولا إلى مطعم نبع الشوح لتناول الغداء.

وقدم مسؤول من كشاف الغد شعار الرحالة الاول لمنظمي المسيرة البيئية، وعقد لقاء بين الجمعية والبلدية، حضره، الى جانب خوجة وخليل، رئيس شعبة العلوم في عكار الدكتور أحمد عثمان، وناقشوا مذكرة تفاهم ببن بوزار وبلدية عكار العتيقة.