IMLebanon

إستغلّوا عاداتكم اليومية لحرق السعرات الحرارية

 

 

كتبت سينتيا عواد في صحيفة “الجمهورية”:

 

بما أنّ الحياة مشحونة بالضغوط والأعمال، يجد العديد من الأشخاص صعوبة في تخصيص وقت لممارسة الرياضة. لكن لحسن الحظّ، يمكن لكلّ إنسان أن يحرق السعرات الحرارية من دون علمه، فقط بمجرّد قيامه بالأنشطة الروتينية. ما هي أبرز الأنواع، وكم تساعد على دعم الرشاقة؟

إستناداً إلى الخبراء، يمكن للشخص العادي أن يحرق نحو 1600 كالوري في اليوم من خلال المواظبة على القيام بالأنشطة التي إعتاد إتمامها.

في ما يلي مجموعة وسائل تستعينون بها يومياً لإتمام أعمالكم، إلّا أنها في الواقع تلعب دوراً كبيراً في خسارة الوزن.

إكتشفوا مجموع السعرات الحرارية التي تحرقونها من خلالها، وسُبل تعزيز فاعليّتها، علماً أنّ مدّة كلّ نشاط تبلغ ساعة واحدة:

جزّ العشب (269 كالوري)

ليس من المفاجئ أنّ دفع جزّازة ثقيلة في الحديقة يُعتبر تمريناً حقيقياً. وفي حال وجود مُنحدرات، فإنكم ستشعرون حتماً بقدرة هذا النشاط على حرق الكالوري. فضلاً عن أنكم ستحصلون على هواء نقيّ وتستمدّون الفيتامين D، لكن إحرصوا على وضع واقي الشمس.

جرف الثلج (304 كالوري)

القيام بهذا النشاط خلال ساعات الصباح الأولى هو آخر شيء تريدون إتمامه لحظة رنين المنبّه، لكن عندما تعلمون فوائد ذلك فإنكم حتماً ستغيّرون طريقة تفكيركم!

يمكن لجرف الثلج أن يحرق سعرات حرارية كثيرة، لذلك يعتبره الخبراء بمثابة رياضة صباحية، خصوصاً أنه يحسّن أيضاً شكل الذراعين. لكن من المهمّ جرف الثلج بطريقة آمنة، وتفادي الإنحناء المبالَغ فيه عند الخصر، والتأكّد من الرفع بواسطة الساقين، والحذر من عدم حمل أكثر ممّا يمكن.

كذلك من الضروري أخذ استراحة في حال الشعور بدوخة أو صعوبة في التنفّس. يُذكر أنّ هذا النشاط لا يناسب إطلاقاً الأشخاص الذين يعانون مشكلات صحّية مُزمنة، خصوصاً مرضى القلب.

تنظيف الأرض (170 كالوري)

على غرار جرف الثلج، الحركة ذهاباً وإياباً عند تنظيف الأرض بواسطة الممسحة أو المكنسة تساعد على حرق كمية عالية من السعرات الحرارية. يمكن وضع الأغاني المفضّلة لديكم والرقص على أنغامها، ما يزيد مجموع الكالوريهات التي يتمّ صرفها.

البستنة (196 كالوري)

تساعد البستنة بمختلف أشكالها على حرق السعرات الحرارية. يُنصح بإتمام هذه الوظائف بأقصى سرعة ممكنة لزيادة معدل دقات القلب والقيام بتمرين أفضل.

التسوّق (190 كالوري)

سواء كنتم تحبون ذلك أم لا، لا غنى عن التسوّق الغذائي. يمكن جعل الأمر مُثيراً للإهتمام من خلال تحويله إلى تمرين، ودفع العربة بنشاط وسرعة أكبر لرفع معدل دقات القلب وبالتالي تحفيز عملية الأيض. كذلك يمكن ركن السيارة بعيداً من باب المتجر، ما يُجبركم على المشي لمسافة أطول أثناء دفع العربة.

غسل الصحون (88 – 102 كالوري)

حتى إذا كنتم تكرهون هذا النشاط، إلّا أنّكم ستحرقون حتماً الكالوري. تنظيف الطاولة، وغسل الصحون، وتفريغ غسالة الصحون، كلّها أنشطة تستدعي تحريك العضلات وبالتالي المساعدة على حرق الوحدات الحرارية. حاولوا غسل الصحون أثناء الوقوف على قدم واحدة، أو التناوب بين قدم وأخرى لزيادة صرف الكالوري وتحسين التوازن.

الطبخ (98 كالوري)

مَن كان ليعلم أنّ تقطيع الخضار، وسَلق المعكرونة، والحركة ذهاباً وإياباً باتجاه الثلّاجة قد يحرق سعرات حرارية؟ كلّ هذا الجهد المبذول يستحقّ العناء ليس فقط لإرضاء شهيّتكم، إنما أيضاً رشاقتكم ومحيط خصركم.

غسل الملابس (68 – 88 كالوري)

يُحتمل أنّ هذا النشاط يساعد على صرف الوحدات الحرارية خصوصاً عند حمل السلّة صعوداً ونزولاً على الدرج، أو وضع الملابس بعيداً، أو المشي كثيراً بين الغرف. يمكن جعل غسل الملابس أكثرَ متعة، وحرق مزيد من الكالوري من خلال سماع الأغاني المفضّلة لديكم والرقص عليها أثناء العمل.

يُذكر أنه في كلّ مرّة تأخذون فيها وضعيّة القرفصاء لانتشال الثياب من السلّة ثمّ تُعاودون النهوض، تقومون بتشغيل عضلات الفخذين والوركين، ما يزيد الكتلة العضلية ويساعد على حرق كالوريهات أكثر.