IMLebanon

بالصور… اعتداء على الجيش في عوكر دفاعاً عن القدس!

تظاهرت حركة الناصريين المستقلين – المرابطون والأحزاب والقوى والمنظمات الشبابية اليسارية والفصائل الفلسطينية، في محيط السفارة الاميركية في عوكر تحت شعار “شدوا الرحال الى فلسطين”، احتجاجا على قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بشأن القدس، وسط تدابير امنية مشددة من الجيش وقوى الامن الداخلي وفرقة مكافحة الشغب.

ووصلت بعض الجماعات الشبابية وبدأت ترشق القوى الامنية والجيش بالزجاج والحجارة، محاولين اجتياز الشريط الشائك ما دفع القوى الامنية الى اطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، رغم إصرار القيمين على التظاهرة على ابقائها سلمية.

وقام المتظاهرون باحراق مجسّم الرئيس الاميركي دونالد ترامب في ساحة عوكر والعلم الإسرائيلي، بحسب ما أفادت الـmtv.

وسجلت بعض حالات الاختناق في صفوف المتظاهرين من جراء الغاز المسيل للدموع وقد تضررت بعض المنازل. كما عمل الدفاع المدني على اخماد النيران المشتعلة في محيط السفارة الاميركية في عوكر،ز

وأعلن لاحقاً الحزب السوري القومي انسحابه من التظاهرة في عوكر رفضاً للاعتداء على الجيش والقوى الأمنية.

وشدّد الامين العام للحزب الشيوعي حنا غريب من ساحة عوكر في كلمة القاها ان “أميركا هي رأس الارهاب العالمي الذي يجب مقاومته وهي عدوة فلسطين”.

وهدأت الأوضاع بين المتظاهرين والقوى الأمنية خلال القاء المسؤولين كلماتهم، لكنها عادت وتأججت بعدما عمد بعض المحتجين الى رشق القوى الأمنية بالحجارة فتدخلت عناصر مكافحة الشغب بعد ارتفاع وتيرة المواجهات وأبعدت المتظاهرين واعتقلت عددا منهم.

وقال مختار عوكر للـmtv: “اننا لسنا ضد القدس على انها عاصمة فلسطين لكن المنظر اليوم مؤسف”.

واعلن الصليب الاحمر من جهته،  عن ارسال 6 سيارات إسعاف الى ساحة عوكر ومعالجة  42 حالة في المكان ونقل 3 أشخاص الى مستشفى سرحال، 4 الى مستشفى أبو جودة، وشخص الى مستشفى هارون.

وأفادت الـLBCI  بان عدد الموقوفين في تظاهرة عوكر بلغ  10 موقوفين، وهم 4 لبنانيين و6 فلسطينيين ويتم الاستماع الى افادتهم.

أخبار ذات صلة: 

تظاهرة عوكر “تستفز” السياسيين