IMLebanon

وفد روسي في طرابلس: المدينة بوابة إعمار سوريا

اعتبر وفد روسي زار طرابلس، ان المدينة ستكون بوابة اعمار سوريا، مشيرا الى ان «سوريا لا يمكن ان تنجز كل المهام المرتبطة باعمارها، وهي في حاجة ماسة الى مرفأ طرابلس».

زار وفد روسي من الجمعية الدولية الاسلامية الروسية للأعمال برئاسة مراد جيكوفى، يرافقه رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس توفيق دبوسي، مرفأ طرابلس. وكان في استقباله مدير المرفأ احمد تامر، مدير شركة gulf tainer ابراهيم هرمس، نقيب العمال في المرفأ احمد السعيد، وجالوا على منشآت المرفأ والارصفة خصوصا رصيف الحاويات المجهز من قبل شركة gulf tainer بأحدث المعدات المتطورة.

واشار بيان لغرفة طرابلس، ان الوفد الروسي شدد خلال الجولة على الدور المهم الذي يلعبه المرفأ في ظل قيادة حكيمة تعمل ليلا نهارا سعيا لتطويره، مؤكدا ان مبادرة دبوسي «طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية» يجب ان تلقى الدعم على كل المستويات من اجل تطوير الحركة الاقتصادية في لبنان»، لافتا الى ان «طرابلس ستلعب دورا اساسيا في اعمار سوريا».

دبوسي

وقال دبوسي: «لا شك ان الدول تبحث عن مصالحها، ان كان في القطاع الخاص او العام. اننا نمتلك امكانية تحقيق مصالحنا ومصالح الآخرين على ارضنا، ولكن هذا الامر ليس بالسهولة التي يعتقدها البعض، فالروس يهمهم موقعنا الاستراتيجي وما نقدمه من خدمات.

منذ ثلاث سنوات نتعامل مع الروس، لأننا نعتقد انهم يلعبون دورا مهما في المنطقة، لكن هذا لا يكفي، علينا ان نسعى لتطوير مهاراتنا ومرافئنا ومرافقنا الحيوية للقيام باكبر عدد ممكن من المهام. وواقعنا اليوم يظهر جليا اننا على الطريق الصحيح».

أضاف: «التجار الروس والصينيون وشعوب كثيرة تأتي الى طرابلس، لذلك لا بد ان تؤمن الدولة اللبنانية والشعب اللبناني ان طرابلس قادرة ان تكون عاصمة لبنان الاقتصادية، وعند حصول ذلك، يجب علينا ان نعمل ونحدث ونطور مرافئنا بدءا من معرض رشيد كرامي الى المنطقة الاقتصادية الخاصة والمصفاة».

تامر

بدوره، أشار تامر الى ان «روسيا لاعب تجاري اساسي في المنطقة، ونحن نعتمد عليها لامتلاكها نفوذا تجاريا فاعلا في المنطقة، ولكن هذا التعاون بدأ معهم من قبل دبوسي واليوم نحن نستكمل هذا التعاون».

اضاف: «الروس يحاولون ان يطلعوا على امكانياتنا ليقوموا بدراسات ميدانية، ولديهم خبرة كبيرة في هذا المجال وفي المنطقة عموما. نحن نؤكد استعداد مرفأ طرابلس التام لأي خطة معينة سواء بين لبنان وروسيا في المجال الاقتصادي او في مجال اعادة اعمار سوريا، وبالتالي نحن نحترم دور روسيا الاساسي، وتعاوننا معها اساسي لتنمية المنطقة وتطويرها. لذلك كل امكانياتنا متاحة امامهم وامام جميع المستثمرين الاجانب والعرب».

جيكوفي

من جهته، أوضح جيكوفي ان الزيارة الى لبنان وتحديداً الى منطقة طرابلس، جاءت بدعوة من دبوسي، «وهذه هي المرة الاولى التي نزور فيها لبنان، ولكن سبق لدبوسي ان زار موسكو حيث ناقشنا كل المواضيع المتعلقة بمرفأ طرابلس».

اضاف:» قبل زيارتنا لطرابلس كنا نمتلك بعض المعلومات عنها، وتابعنا باهتمام كبير اخبار المرفأ. لكننا اليوم تفاجأنا كثيرا بكل هذه الانجازات، ويهمنا ان يلعب هذا المرفأ دورا لوجستيا مهما ولا يقتصر عمله على التفريغ والتعبئة فقط».

وتابع: «لا شك ان مدينة طرابلس ستكون بوابة اعمار سوريا، ونحن نعلم تماما ان سوريا لا يمكن ان تنجز كل المهام المرتبطة باعمارها، وهي بحاجة ماسة لمرفأ طرابلس».

واشار الى انه سيطلع الحكومة الروسية على مطالب التعاون في ما بيننا، وقال: «ليس لدينا اي شك بأن مرفأ طرابلس سيلعب دورا اساسيا في المنطقة كلها، وسنسعى جاهدين لأن نبرم اتفاقية تعاون بين مدينة طرابلس وروسيا».