IMLebanon

الحريري: لن نتحالف مع “حزب الله”

أشار رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري إلى أنّ أسابيع قليلة تفصل عن الانتخابات النيابية التي ستكون نقطة تحول، لافتًا إلى أنّ تيار “المستقبل” سيعلن خلال ايّام عن أسماء المرشحين وسيدخل حلبة الانتخابات تحت مظلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

وشدّد الحريري في كلمته خلال مهرجان اُقيم في ذكرى استشهاد الرئيس الشهيد رفيق الحريري في البيال، على أنّ اتفّاق “الطائف” غير قابل للتعديل أو التغيير، قائلاً: ” نحن على يقين بأن تيار المستقبل ومعه جمهور الرئيس الشهيد رفيق الحريري، غير قابل للكسر وهو ركنٌ أساس من أركان الصيغة اللبنانية والتوازن الوطني، ويستحيل ان يشكل جسراً تعبر فوقه أوهام الإطاحة أو التغيير أو التبديل بصيغة اتفاق الطائف وعروبة لبنان”.

وأضاف: “هناك من يعزف يومياً لحن المزايدة على تيار المستقبل، ولذلك فليعلم الجميع، إنني أنا سعد رفيق الحريري، أرفض رفضاً قاطعاً، قيادة هذا الجمهور الوفي النبيل الى الهاوية، أو الى أي صراع أهلي، ولن أبيع الأشقاء العرب بضاعة سياسية لبنانية مغشوشة ومواقف للاستهلاك في السوق الإعلامي والطائفي. نحن لسنا تجار مواقف وشعارات نحن أمناء على دورنا تجاه أهلنا وتجاه اشقائنا. سأخوض معكم التحدي في كل الاتجاهات ولن أسلّم بخروج لبنان عن محيطه العربي ولا بدخوله بمحرقة الحروب العربية”.

وعن قرار “النأي بالنفس” قال الحريري: ” قرار النأي بالنفس، هو عنوان أساس من عناوين التحدي، وتثبيت لبنان في موقعه الطبيعي، دولةً تقيم أفضل العلاقات مع الدول العربية وترفض أي إساءة لها. والقرار لم يُتخذ ليكون حبراً على ورق، من يوّقع على قرارٍ تتخذه الدولة، عليه احترام هذا القرار”.

وبشأن الإنتخابات، أعلن الحريري أنّ تيار “المستقبل” مصمّم على “مواصلة مكافحة الفساد وملتزمون بتحسين الشفافية لكننا لا نقبل الافتراء اليومي والممنهج بإلصاق تهم الفساد وغياب الشفافية على أي خطوة بناءة أو انتاجية نحاولها. نحن نعمل للبلد، لمستقبل البلد، وكل شغلنا مركز على الشباب والصبايا، الذين هم مستقبل البلد”.

وتابع: “كنّا حجر الأساس بمشروع نهوض البلد بالتسعينات، ما زلنا حجر الأساس، لإطلاق أكبر مخطط استثماري يشمل كل لبنان. ونحن ذاهبون الى الانتخابات بِنَفَسْ رفيق الحريري، و”بدنا البلد يرجع ورشة شغل، وفريقنا النيابي مسؤول عن تحقيق هالبرنامج”.

موجّهًا كلمة للشباب “المستقبل”: “أنا وأنتم، وكل الشباب والصبايا، أنا وكل واحد واحدة فيكم، قبلنا التحدي! نعم، نحنا لا نملك المال للانتخابات! “منيح؟” ونحنا تيار يرفض أي تحالف مع حزب الله. “منيح؟”

وأضاف: “نحنا تيار لا يقبل أحد أن يضعه بعلبة طائفية أو مذهبية ويسكر عليه القفل ويرمي المفتاح، نحنا تيار عابر للطوائف والمذاهب والمناطق لأن نحنا تيار اعتدال كل اللبنانيين، وأمل كل اللبنانيين، وقدرة كل اللبنانيين على العمل والجهد والصبر والإبداع من أجل كل لبنان”.

وأكّد: “نحن سنخوض الانتخابات على لوائح للمستقبل وبمرشحين من كل الطوايف، جمهور المستقبل، جمهور رفيق الحريري بكل لبنان سيريكم أن أصواتهم لا تباع ولا تشترى، لا بالمال، ولا بـ”الهوبرة” ولا بـ”المزايدات”، موعدنا في ٦ أيار مع الانتخابات، وموعدنا بـ ٧ أيار معكم جميعاً، مع كل اللبنانيين ومع الرئيس الشهيد رفيق الحريري”.

وقال الحريري موجّهًا كلامه للشهيد رفيق الحريري: “عملنا بوصيتك، مشينا على طريقك، ليبقى في لبنان دولة ومؤسسات وشرعية، وليعلم كل الناس، إنّ تضحيات الشهداء لا نقبل أن تضيع بانهيار البلد والذي يقول عكس ذلك يختلق حرباً على الورق،  لبنان بمنطقة الأمان لأن روحك معنا ولأن الشاب الذي وضع دمه على كفه لوقف إطلاق النار ببيروت لا يمكن أن يقبل بتسليمها لحرب أهلية جديدة، فمن عمل على اتفاق الطائف لا يقبل بكسر العيش المشترك ومن خرِّج ٤٠ الف طالب مستحيل أن يرضى بتخريج ميليشيات مسلحة”.

وتابع:” 13 سنة ومازلنا مصممون على العدالة، لن نيأس، لن ننسى، ولن نساوم. عدالة المحكمة الدولية آتية لأنها مفتاح الحقيقة، والمفتاح أمانة شهداء ١٤آذار، لنا جميعاً، وخصوصاً عند تيار المستقبل. ١٣سنة ومازلت كل يوم أحلم بيوم أرى فيه حلمك، حلم رفيق الحريري، حقيقة بكل لبنان”، موجّهًا تحية الى القدس من روح الرئيس الشهيد ومن تيار المستقبل، وكل الذين يجتمعون على تكريم شهداء الحرية والاستقلال. من أجل القدس عاصمة فلسطين الأبدية، أدعوكم جميعاً الى الوقوف دقيقة تضامن، تصفيقاً لها ولصمود شعب فلسطين”.

اشارة إلى ان الاحتفال تخلله حضور سياسي وشعبي واسع، تقدمه ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير العدل سليم جريصاتي، ممثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب ميشال موسى، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الرئيس ميشال سليمان، الرئيسان تمام سلام وفؤاد السنيورة، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، وعدد كبير من الوزراء والنواب الحاليين والسابقين، ممثلو أحزاب وشخصيات، غادر العديد من الشخصيات التي كانت مدعوة الى المهرجان لأسباب قيل إنها بروتوكولية، وهم الوزير آلان حكيم الذي كان يمثل كل من الرئيس أمين الجميل ورئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل. النائب نديم الجميل، رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض، والدكتورة مي الشدياق.

أخبار ذات صلة:

لهذا السبب غادروا احتفال “البيال”!

معوّض: اضطررت لمغادرة البيال لأسباب بروتوكولية وربما ما وراءها!