IMLebanon

موت اللعبة… أو الإتحاد!

كتب جان-ماري سولاج في صحيفة “الجمهورية”:

تخيّل أنّ اتحاد الـNBA غرّم النجم ليبرون جيمس، ومنع جمهور ناديه كليفلاند كافاليرز من دخول الملعب… هذا ما يفعله الاتحاد اللبناني!

إنفجرت بين كاخيا ومعظم أندية الدرجة الاولى، خصوصاً ناديي الحكمة والرياضي. وبعد كلام كاخيا الكبير، وردّ الحكمة والرياضي، أصبحت المفاجآت واردة قريباً.

ماذا حصل؟

شَنّ رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة بيار كاخيا حرباً على نادي الحكمة بعدما وصف النادي بأنّه مجرد ورقة في وزارة الشباب والرياضة، وردّ النادي الاخضر انه لم ولن يسكت عن أي شخص يَمسّ تاريخه، وانه «قبل أن يهاجم رئيس الاتحاد نادي الحكمة أو غيره، يجب عليه أن يرى «إنجازاته» منذ انتخابه»…

ويتّهم مناصرو الحكمة اتحاد كرة السلة بـ:

1 – خسارة الملايين من الدولارات في بطولة آسيا، و»بَهدلة» المنتخب على الاراضي اللبنانية بسبب المدرب الاجنبي الذي استعان به الاتحاد.
2 – تجنيس اللاعب نورفيل بيل لخوض البطولة قبل أيام من انطلاقها!
3 – معاقبة الحكمة مادياً، ودفع الغرامة المالية من قبل رئيس الاتحاد!
4 – بعد الفوز الكبير على الهند والانطلاقة النارية للمدرب الجديد باتريك سابا، قرّر الاتحاد في البيان نفسه… شكر سابا وتغريمه!.
5 – تأجيل مباريات بسبب تأخير في دفع مستحقّات الحكام!
6 – العفو عن نادي لويزة بالاستغناء عن أجانبه من دون معاقبته، ما سمح لبيبلوس أن يستخدم التكتيك نفسه وسحب أجانبه من الدوري.

مواجهة الاتحاد
شهد ملعب غزير أمس عرساً سلّوياً جَمع بين الحكمة والرياضي، لكنّ العرس كان خارج الملعب. حقّق نادي الحكمة أمنية عشّاقه ووضعَ شاشة عملاقة أمام الملعب لمشاهدة المباراة، وقرر مقاطعة الاتحاد… والجدير ذكره أنّ رابطة الحكمة سمحت لجمهور الرياضي بالمشاركة في الحضور، ومن أبرز المشاهد كانت وجود إداري الرياضي جودت شاكر وهو يشجّع فريقه بجانب مشجّع حكماوي، تضامناً ضد الاتحاد.

باتريك عون
وفي حديث مع «الجمهورية» قال نائب رئيس نادي الحكمة باتريك عون: الادارة، الجمهور، ومعظم أندية الدرجة الاولى في انتظار خبر استقالة الاستاذ كاخيا. لن نسمح لأحد بالتطاول والمَسّ بتاريخ نادي الحكمة أو الرياضي، وأنا أتوجّه بالشكر للنادي الأصفر الذي وقف «وقفة رجال» وتضامَن معنا في مواجهة الاتحاد المُنحاز والفاسد.

جودت شاكر
وفي مكالمة مع أسطورة الرياضي جودت شاكر، قال «أبو حسن»: نحن والحكمة يد واحدة. الدرجة الاولى في لبنان 10 فرق، لكن كرة السلة اللبنانية 2: الحكمة والرياضي. ومن سيحاول محاربة الرياضي أو الحكمة… سوف يندم!. أريد توجيه سؤال لكاخيا: «شو بعدَك عم تعمل بالإتحاد»؟ أتمنّى من الإتحاد اللبناني تقديم استقالته قبل موت اللعبة، وبرأيي هناك شخص واحد لإنقاذ اللعبة هو جان همّام. وختم شاكر قائلاً: «الله يرحم إيّامك يا نصّار».

الحكمة ورقة في الوزارة
بعد أخطاء الاتحاد الكارثية من أسبوع الى أسبوع، وبعد القرارات المعيبة، يجب تذكير رئيس الإتحاد أنّ نادي «الورقة» هو مَن ساهم في وصوله الى الرئاسة عندما وضع «ورقة» بإسم لائحته داخل صندوق الاقتراع…