IMLebanon

تطبيقات خاصة ومفيدة للأطفال

عادة ما يبدأ الأطفال في إستعمال الألعاب الرقمية في سنّ مبكرة، ما قد يؤثر سلباً عليهم إذا لم يتم إستغلال هذه الالعاب في تعليمهم أشياء جديدة وإكسابهم المعرفة التي تساعدهم فيما بعد.

يبحث كثيرون من مستخدمي الهواتف الذكية عن أفضل تطبيقات للأطفال التي يمكن تحميلها على الهواتف الذكية. فالأطفال ينجذبون بشكل كبير الى الهواتف الذكية والأجهزة. ومع أننا ننصح بعدم الإكثار من إستخدام الطفل للجهاز، لكنه في المقابل لا يخفى على أحد أنّ جميع الأطفال لديهم أجهزتهم الذكية الخاصة ويمضون أوقات طويلة في إستخدامها.

وبما أنه لا مهرب من إستخدام الطفل للأجهزة الذكية، يفضّل أقله أن تكون هذه الأجهزة مخصّصة لألعاب الذكاء وتنمية المهارات للأطفال. وفي هذا الموضوع سنستعرض تطبيقات مفيدة للأطفال، يمكن تحميلها من المتاجر الإلكترونية وهذه أبرزها:

Abjad
يوفر تطبيق أبجد طريقة سهلة لتعليم الحروف الهجائية العربية للأطفال في الفئة العمرية بين سنتين و5 سنوات. وصُمِّم التطبيق بطريقة مميّزة لجذب إنتباه الطفل أثناء تعليمه أساسيات قراءة وكتابة الحروف، كما يحتوي على العديد من الأنشطة التعليمية المسلّية التي يمكن أن يمارسها الطفل أثناء تعلّمه حروف الأبجدية العربية.

ABC Kids
ويعتبر من أفضل التطبيقات للأطفال التي يمكن تحميلها على الهواتف الذكية، وهو مناسب للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، لأنه يركّز على الصوتيات بشكل أساسي، ويمكن من خلاله أن يتعلّم الطفل الحروف الأبجدية الإنكليزية. كذلك يوفّر هذا التطبيق أيضاً أنشطة عدة لمطابقة الصور وربط الكلمات.

ColorMe
هذا التطبيق كما يدلّ إسمه مرتبط بالتلوين. فهو يضّم مئات الصفحات والرسومات التي تحتاج للتلوين، تتناسب مع الفئات العمرية المختلفة والتي يتمّ تحديثها بإستمرار وتضاف إليها رسومات جديدة كل فترة.

Intellijoy
يحتوي هذا التطبيق على أكثر من نوع من الألعاب تشمل ألعاباً للقراءة والحروف الأبجدية وطرق نطقها، وألعاب الأرقام وتعليم الأطفال الأعداد وطريقة العدّ، بالإضافة لألعاب الموسيقى التي تظهر فيها آلات موسيقية يتعلّم منها الطفل أصواتِ الآلات، وألعاب تعلّمه أسماءَ الحيوانات وألعاب الألغاز.

Kids Doodle
ينتمي هذا التطبيق الى فئة تطبيقات التلوين الممتعة للأطفال، فألوانه براقة ومضيئة تجذب إليها الطفل لأنها عبارة عن ألوان نيون يتم تلوينها على خلفية سوداء فتبدو كأضواء ساطعة. ويحتوي التطبيق على الكثير من الأشكال الجاهزة، ويمكّن أيضاً من رسم أشكال جديدة والإحتفاظ بها.

Google Play Books
يُعد هذا التطبيق من أفضل تطبيقات الكتب للأطفال ومحتواه مناسب لهم، فهو يحتوي على عدد كبير من الكتب في مجالات مختلفة ومتعدّدة تناسب الأطفال يتمّ عرضها بحسب عمر الطفل.