IMLebanon

سيناريوهات نارية لمعركة المراكز في الدوري اللبناني

اخذت المعركة على المراكز منحى تنافسي قويّ قبل جولة واحدة على إنتهاء الموسم العادي وإنطلاق الادوار الإقصائية وذلك بعد فوز بيروت على هومنتمن 94-88، وخسارة الحكمة امام الرياضي بنتيجة 85-84 في الجولة ما قبل الاخيرة من دور المجموعات لبطولة لبنان لكرة السلة.

وفيما يدور صراع قويّ بين الرياضي وهومنتمن على صدارة الترتيب وإنتزاع افضلية الارض، تدور معركة لا تقلّ وطأة بين الثلاثي بيروت والشانفيل والحكمة على المراكز من الثالث الى الخامس.

وبعد نتائج يوم الثلاثاء، أصبح الرياضي في الصدارة مع مباراة اكثر عن هومنتمن، إذ يملك الاول 21 فوزا و5 هزائم، مقابل 20 فوزاً و5 هزائم للثاني. فيما صار بيروت في المركز الثالث بـ 15 إنتصارا 10 هزائم، والشانفيل رابعاً بـ 15 فوزا و11 هزيمة والحكمة خامسا بـ 14 فوزا و11 هزيمة.

وفي الجولة الاخيرة، سيتواجه الحكمة مع بيروت، والشانفيل مع هومنتمن فما هي السيناريوهات القائمة؟ تعرّف اليها:

1-  بالنسبة لهومنتمن: يكفيه الفوز من اجل إحتلال الصدارة كونه سيتساوى بالنقاط مع الرياضي لكنّ افضلية المواجهات المباشرة لمصلحته.

2-  بالنسبة للرياضي: يحتاج لخسارة هومنتمن من اجل إنتزاع الصدارة والتي تعني افضلية الارض حتى النهاية.

3-  بالنسبة لبيروت: فوزه سيضمن له المركز الثالث بكل الاحوال وبمعزل عن اي نتيجة اخرى.

4-  بالنسبة للشانفيل: إحتلال المركز الثالث ممكن فقط بحال فوزه على هومنتمن وفوز الحكمة على بيروت. عندها سيكون الشانفيل ثالثا. لكن السيناريو المرعب للشانفيل هو فوز الحكمة وخسارته امام هومنتمن…عندها سيتساوى مع بيروت والحكمة ولانّ المواجهات المباشرة ليست لصالحه سيصبح بيروت ثالثا والحكمة رابعا والشانفيل خامسا!!

5-  بالنسبة للحكمة: إحتلال المركز الثالث غير ممكن. لكن في حال فوزه على بيروت بفارق 3 نقاط او اكثر يصبح رابعاً.

سيناريو الصدارة اصبح واضحاً وليس معقداً. فوز هومنتمن كاف لإحتلال الصدارة، اما خسارته فتمنح الرياضي المركز الاول. اما معركة المراكز 3 الى 5 فتبدو مشتعلة الى اقصى حدود.