IMLebanon

وثيقة اتفاق معراب كاملة

بعدما كشفت قناة الـmtv عن بنود وتفاصيل “اتفاق معراب” في الشق السياسي منه، نشرت الـLBCI  وثيقة اتفاق معراب كاملة وهي مؤلفة من اربع صفحات.

واتفاق معراب خيطت بنوده على مدى عام ونصف العام، نقح وعدل مرات عدة، ذيل بتوقيع رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل والنائب ابرهيم كنعان من جهة، ورئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع والوزير ملحم رياشي من جهة اخرى .

 

وتألف من بنود عدة، ابرزها العمل على احترام الطائفة السنية في العهد الرئاسي لدى اختيار رئيس الحكومة تبعا لقاعدة تمثيل الاقوياء لطائفتهم .

كما تناول توزيع المقاعد المسيحية في مجلس الوزراء، ومن ضمنها السيادية والخدماتية، مناصفة في كل حكومات العهد وذلك بعد احتساب الحصة المسيحية التي جرت العادة ان تكون لرئيس الجمهورية، والتي سار جدل حولها في الاونة  الاخيرة .

والاتفاق تناول كذلك الانتخابات النابية، فأقر قانون انتخاب يعتمد النسبية، واكد خوض الانتخابات سويا على ان يتولى كل من “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” على امر حلفائهما . وتناول حتى توزيع مراكز الفئة الاولى و شدد على توزيعها بالاتفاق بين الطرفين وفقا لمعايير الكفاءة والنزاهة، من دون ان يتطرق الى موضوع المناصفة .

وركيزة الاتفاق الاهم هي ان تكون الكتلتان مؤيدتين لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وعاملتين على انجاح عهده .