IMLebanon

السنيورة يدعو الى إحداث صدمة

أكد الرئيس فؤاد السنيورة اهمية انجاز سريع لتأليف الحكومة، مشدداً على أن هناك حاجة ماسة ايضا في ضوء التطورات التي نشهدها، للثقة بين المواطن والدولة، وايضا الفئات السياسية المختلفة ولتعزيز الثقة ايضا بين لبنان واللبنانيين مع المجتمع الدولي.

ولاحظ بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري حاجة لإحداث صدمة ايجابية في لبنان يشارك فيها الجميع وذلك عبر بداية العودة للالتزام ليس بالكلام والعودة الى احترام اتفاق الطائف، واحترام الدستور الذي انبثق من هذا الاتفاق، والعودة الى احترام القوانين.

وأضاف السنيورة: “لا نقبل بأن يقول وزير هنا او وزير هناك انه لا يريد تطبيق هذا القانون لأنه لا يعجبه، العودة لاحترام القوانين لأننا نريد دولة، دولة قانون وليس باستطاعتنا تعزيز الاقتصاد وحركة الاستثمار اذا لم يشعر المستثمر بأن هناك دولة تحترم فيها القوانين، اذن العودة لاحترام القانون”.

ودعا الى احترام حقوق الدولة اللبنانية بسيطرتها الكاملة على جميع مرافقها لا ان تكون هناك مرافق من هنا وهناك ويحصل تسريب لوارداتها وامكاناتها بشكل او بآخر، والعودة الى احترام معايير الكفاءة والجدارة في تحمل المسؤوليات في الدولة اللبنانية.

ولفت السنيورة الى ان “هذه الصدمة لا تكون صدمة الا عندما يعلن الجميع لا سيما من قبل الرئاسات الثلاث، التزامهم بأنه لن يكون من تصرف بعد الآن بأي امر دون الالتزام بهذه القواعد”، مضيفاً انه “بهذه القواعد نحدث صدمة إيجابية نستطيع بها الدخول في اصلاحات حقيقية بحاجة لها والتي كنا نراوغ على مدى 25 سنة ونستعصي على عملية الإصلاحات”.

وعن الجلسة التشاورية التي يعتزم بري القيام بها، قال السنيورة: “تحدثت مع بري في هذا الشأن، واخذ بالاعتبار كل هذه الافكار وسيتصرف بالذي يراه مناسباً وأعتقد انه بالإمكان الوصول الى الهدف بطرق أخرى والرئيس بري حريص مثلي وأكثر ايضا على الاحترام الكامل للنصوص الدستورية”.

واستقبل بري وفدا من قيادة الجيش برئاسة العميد الركن رفعت رمضان وعضوية العميد الركن فاتك السعدي والعقيد الركن ايلي مزهر، نقل الى رئيس المجلس تحيات قائد الجيش ودعوة لحضور حفل تقليد السيوف لضباط دورة فجر الجرود الذي سيقام الاول من آب بمناسبة عيد الجيش.