IMLebanon

بعد المقترح الروسي.. لبنان يتواصل مع موسكو لاعادة النازحين

طلب رئيس الحكومة المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي، من مستشاره للشؤون الروسية جورج شعبان، “التواصل مع المسؤولين الروس للوقوف على تفاصيل الاقتراحات التي أعلنتها موسكو، بخصوص اعادة النازحين السوريين من لبنان والاردن”.

واجتمع شعبان لهذه الغاية، مع الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الاوسط وافريقيا نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، واطلع منه على تفاصيل المقترحات المحددة التي اعلن عنها رئيس المركز الوطني لادارة شؤون الدفاع الروسي الفريق اول ميخائيل ميزينتسيف، “حول تنظيم عودة النازحين الى الأماكن التي كانوا يعيشون فيها قبل الحرب”.

ونقل شعبان الى بوغدانوف ترحيب الرئيس الحريري بأي جهد تقوم به موسكو، يؤدي الى “وضع خطة مشتركة لعودة النازحين، وخصوصاً عودة النازحين من لبنان والاردن، وتشكيل مجموعة عمل مشتركة خاصة بذلك، وفقا لما ورد في الإعلان الروسي”.

وأكد شعبان لبوغدانوف ان “الرئيس الحريري يعول على هذه الخطوة، التي من شأنها أن تؤسس لمعالجة ازمة النازحين في لبنان وتضع حدا لمعاناتهم الانسانية، وارتداداتها الاجتماعية والاقتصادية الخطيرة على البلدان المضيفة وقي مقدمتها لبنان”.

ومن المقرر ان تستكمل في ضوء هذا الاجتماع، آليات التواصل عبر الجهات اللبنانية الرسمية، مع الطرف الروسي للتنسيق بشأن الخطوات المقبلة.

اقرأ ايضاً:

لجنة لبنانية – روسية لتنسيق عودة النازحين