IMLebanon

بو عاصي في عنجر وبر الياس لتفقد مشاريع الوزارة في قضاء زحلة

زار وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي بلدة عنجر في جولة في قضاء زحلة لتفقد المشاريع المنفذة من قبل الوزارة والممولة من جهات دولية.

وكان في استقباله رئيس بلدية عنجر وارتكس خوشيان وأعضاء المجلس البلدي ورئيس دائرة الشؤون الإجتماعية في البقاع خالد دلول. ورحب رئيس البلدية بالوزير أبو عاصي، وعرض أمامه مشروع الإنتاج المحلي التي قدمته ال UNDP وهو كناية عن 21 محلا لتوضيب المونة وعرضها ثم تصديرها والصناعات الحرفية كالذهب والفضة.

وقدم بو عاصي مجموعة نصائح لمزارعي عنجر منها “التركيز على نوعية الإنتاج الذي يبدأ من نوعية المياه”. وسأل بو عاصي عن المشروع الذي يجري إعداده بين مزارعي عنجر وشركة ضاهر للتنمية بتحويل التفاح إلى شيبس (chips).

بر الياس

ثم انتقل بو عاصي والوفد المرافق إلى بلدية بر الياس حيث كان في استقباله رئيس البلدية نواف عراجي وأعضاء المجلس البلدي.

 

بدوره حيا بو عاصي المجلس البلدي على “الصمود الذي أبداه أمام الكم الهائل من النازحين السوريين بإمكانيات صغيرة، في حين تواجه البلدة وضعا اقتصاديا صعبا بسبب عدم تصريف الإنتاج والحصول على مياه الري وكل ذلك يقع على كاهل المزارعين، والتحدي الثاني الذي تواجهه بلدة بر الياس هو النزوح السوري حيث أظهرت البلدة الجانب الإنساني رغم حجم التحديات”.

وتحدث بو عاصي عن المشاريع التي تشاركت فيها وزارة الشؤون الإجتماعية مع جهات دولية وقدمتها لبر الياس منها موضوع فرز النفايات ومستشفى أطباء بلا حدود. كما تحدث عن زيادة دعم الأسر الأكثر فقرا لافتا الى أن “وصلنا 50 مليون دولار أما حاجتنا فهي لـ 100 مليون دولار”.