IMLebanon

“القوات” تعود الى المربّع الاول لمطالبها!

كان التطور السياسي البارز، اللقاء الذي انعقد في «بيت الوسط» بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس حزب «القوات اللبنانية» الدكتور سمير جعجع، وتناول البحث خلاله، حسب معلومات رسمية، «آخر المستجدات السياسية ولاسيما منها الاتصالات الجارية لتأليف الحكومة الجديدة. واستُكمل البحث الى مأدبة غداء أقامها الحريري للمناسبة».

وعلمت «الجمهورية» انّ جعجع أبلغ الى الحريري عودة «القوات اللبنانية» الى المربّع الاول لمطالبها، وهو ان تكون حصتها 5 وزراء. ولم يحدد جعجع نوعية الحقائب التي تريدها «القوات»، على ان يبحث في هذا الموضوع لاحقاً.

وكانت معلومات قد ترددت انّ المعنيين عرضوا على «القوات» تمثيلها بـ4 وزراء تُسند اليهم حقائب «التربية» و«الشؤون الاجتماعية» و«التنمية الادارية» إضافة الى منصب نائب رئيس الحكومة، ولكن «القوات» لم تبلّغ هذا العرض رسمياً على رغم تَسرّبه من القصر الجمهوري.

وأشارت مصادر مطلعة الى انّ التشكيلة التي قدمها الحريري لعون أخيراً تضمنت تمثيل القوات بـ4 وزارء تسند اليهم حقائب تتصدرها حقيبة وزارة العدل، التي تعتبرها «نصف سيادية»، وانها قبلت بها خلال المفاوضات بينها وبين الحريري مقابل تخلّيها عن الحقيبة السيادية.

وقالت مصادر مواكبة لمشاورات التأليف لـ«الجمهورية» أن من بين الأفكار المتداولة في بعض الأوساط منح «القوات» حقيبة «وزير دولة لشؤون نيابة رئيس مجلس الوزراء»، لكن لا شيء نهائيا او واضحا بعد على هذا الصعيد.