IMLebanon

سفير الجزائر أطلق مجموعة سفراء افريقيا المعتمدين في لبنان

أطلق سفير الجزائر في لبنان أحمد بو زيان مجموعة سفراء افريقيا المعتمدين لدى الجمهورية اللبنانية

بو زيان، وفي مؤتمر صحافي عقده في دارته – الحازمية، تحدث باسم المجموعة فقال: “إنشاء هذه المجموعة نابع من إرادة وحرص السفراء المعنيين على إيجاد آلية للتشاور الدوري والمنتظم مع إخواننا اللبنانيين، من أجل تعزيز التواصل وترقية العلاقات التاريخية بين لبنان والقارة الافريقية في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعمل على إبراز إمكانات افريقيا على كافة الصعد”.

وتابع: “من نشاطات هذه المجموعة القيام بزيارة مجاملة إلى وزير الخارجية بعد تشكيل الحكومة، بالإضافة إلى اجتماعات دورية وإحياء يوم افريقيا في 25 أيار من كل عام وتنظيم نشاطات اقتصادية وثقافية ورياضية تبرز إمكانات وقدرات القارة الافريقية ودعوة السفراء المعتمدين في لبنان لاطلاعنا على تجارب التعاون بين دولهم والقارة الافريقية”.

أما السفير النيجيري غوني مودوزانا بورا فقال: “عند تقديم أوراق اعتمادي لرئيس الجمهورية وقيامي بالزيارات البروتوكولية لزملائي التي بدأتها مع السفير المغربي فالسفير الجزائري، طرحت عليهما الفكرة فأبديا استعدادهما، وبدأت بالاتصال بالجميع فرحبوا بالفكرة، وها نحن اليوم نحتفل بإطلاقها. أنا مسرور بذلك جدا، وسنناقش الكثير من الأمور التي تهم بلداننا وعلاقتنا مع الأشقاء اللبنانيين”.

وأبدى السفير المغربي أمحمد كرين ارتياحه لهذه الخطوة التي كانت “تراود فكر جميع الزملاء الأفارقة في لبنان”، وقال: “سيكون لهذه المجموعة إطار تشاوري لبحث كل الوسائل التي من شأنها أن تدعم علاقات لبنان مع البلدان الأفريقية، وكذلك نطمح الى ان يكون هناك فضاء لتعزيز العلاقات بين البلدان العربية والقارة الافريقية وكل البلدان العربية في القارة الافريقية من خلال سفرائها هنا، ان التواجد اللبناني الكثيف في القارة السمراء قد يساعد في تمتين العلاقات وتعميقها بين العالم والقارة الافريقية”.