IMLebanon

شقير: القمة نجحت رغم غياب كبار القادة

وصف رئيس الهيئات الاقتصادية ورئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير القمة العربية التنموية الاقتصادية التي انعقدت في بيروت بـ”الناجحة، على رغم غياب كبار القادة العرب عن المشاركة”.

واعتبر في حديث لـ”المركزية”، أن “أهمية القمة تكمن في القرارات”، أملا “تنفيذ التوصيات الصادرة عن أعمال القمة التي سيتم إقرارها في القمة العربية المرتقب انعقادها في  تونس في آذار المقبل”.

ولفت إلى أن “الأهم في تلك القرارات أن العالم العربي يعي تماماً أهمية الصناعة الرقميّة، إضافة إلى أهمية توصيات القطاع الخاص العربي التي في حال نُفذ قسم منها يكون أمراً إيجابياً للغاية”، مشدداً على “أهمية قوانين الصناعة الرقميّة والمعرفة وموضوع التبادل التجاري”.

وأكد “أهمية تفعيل اتفاقات التيسير العربي كي تكون محطّ احترام كل الدول العربية”، مثنيا على “مبادرة رئيس الجمهورية ميشال عون إلى إنشاء مصرف عربي لإعادة الإعمار والتنمية ووصفها بـ”الجيدة”، وقال إنه “سمع بوجود إقبال لافت على هذا المصرف”، ومتوقعاً “انعقاد اجتماعات في بيروت في الفترة المقبلة للتقدّم بهذا المشروع”.

واستبعد أي “عرقلة سياسية قد تعوق تنفيذ القرارات الاقتصادية التي خرجت بها القمة”، مشدداً على “وجوب أن تكون كل البلدان العربية مرتاحة من الجوانب كافة لتأمين الاستقرار في المنطقة كلها”.