IMLebanon

كنعان: إرادة كبيرة عند عون للحسم الحكومي

أكد أمين سر تكتل “لبنان القوي” النائب إبراهيم كنعان أن “هناك إرادة كبيرة عند رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للحسم الحكومي”، مشيرًا إلى أن “الوضع لا يمكن أن يستمر بلا حكومة”.

ولفت، في حديث لبرنامج “مانشيت” من إذاعة “صوت المدى”، إلى أن “التحرك الأخير على الصعيد الحكومي واللقاءات التي حصلت حرّكت الكثير من المسائل التي كانت عالقة، تضاف إليها المواقف الضاغطة من رئيس الجمهورية وتكتل “لبنان القوي” بضرورة الحسم خلال أيام، والبلاد لم تعد تحتمل ويجب مواجهة التحديات من خلال حكومة جاهزة أولًا للمسألة الاقتصادية والمالية”.

وعن إمكان حضور الملف الحكومي في لقاء بكركي الجمعة للّجنة المتابعة، قال كنعان: “الحكومة حديث الجميع اليوم، ومن الطبيعي أن يحضر الملف في بكركي، والمطلوب حكومة لها أولويات عملية وأهدافها واضحة ماليًا واقتصاديًا واجتماعيًا وتأخذ بالاعتبار مطالب الناس”.

وعن لقاء بعبدا الخميس، أشار كنعان إلى “أننا بحثنا في إمكان الانفاق والجباية بعد نهاية هذا الشهر انطلاقًا من استمرارية المرفق العام، ووجدنا مخارج قانونية، لاسيما أن هناك مصلحة باستمرار الدولة بالقيام بواجباتها، خصوصًا أن القاعدة الاثني عشرية تطبّق لشهر كانون الثاني فقط، وفقًا للمادة 86 من الدستور. ومن الطبيعي أن يكون المخرج الأفضل هي الموازنة، ولكن في ضوء أزمة التشكيل، وبعد إقرار موازنتي العام 2017 و2018، فالإمكانية القانونية متوافرة وستعتمد إلى أن تقر موازنة العام 2019 مع الإصلاحات”.

وأضاف: “بعبدا تبادر عند كل أزمة وتنهض بالوضع عند كل مشكلة مصيرية، والمطلوب تعاون الجميع مع الرئيس، وأن تكون هناك خطة كاملة لاستعادة الثقة بلبنان واستعادة صحة النظام المالي من خلال خريطة الطريق التي تحدثنا عنها، وهي معادلة الحكومة والموازنة والإصلاح الثلاثية”.

وأكد أن “لبنان قادر على الإيفاء بالتزاماته وله إمكانات النهوض وتصحيح أوضاعه، والمطلوب إرادة سياسية تتأمن بالتفاوض والاتفاق ويجب أن تكون الأولوية بالنسبة للجميع”.