IMLebanon

السنيورة من الكويت: العروبة هي التي تشجع معاني الاعتدال والحرية

حاضر الرئيس فؤاد السنيورة عن “قضايا الحاضر ومشكلاته في العالم العربي الرؤية والمخارج”، بدعوة من المعهد العربي للتخطيط في الكويت، في حضور حشد من المهتمين ورجال الثقافة والفكر في الكويت.

واكد “ان الحاجة الماسة باتت لتعزيز ورفع مستويات البنى التحتية في الكهرباء والاتصالات وفي الطرق والنقل والصرف الصحي والنفايات الصلبة. كذلك أيضا في قطاع المياه الذي تتعاظم المشكلات بشأنه في عدة دول عربية، ولا سيما بنتيجة التغيرات الديموغرافية والمناخية”.

وشدد على “ضرورة القيام باعتمادات السياسات واتخاذ المبادرات اللازمة لتعزيز النمو الاقتصادي وأعمال والتنمية وخفض العجوزات وإصلاح الماليات العامة وتنويع الاقتصادات في شتى الدول العربية، وذلك لرفع مستويات العيش وتعزيز نوعيته وللتصدي لازدياد معدلات الفقر المدقع والحد من تفاقم حالة عدم العدالة في توزيع الدخل في العديد من دول العالم العربي”.

وقال السنيورة “إن العروبة المستنيرة والمنفتحة هي التي تجمع بالفعل بين العرب، وتشجع كل معاني وقيم التوسط والاعتدال والانفتاح والحوار والتسامح والحرية والديمقراطية. وهذه العروبة هي التي تؤمن بمشروعية التعدد ضمن احترام الإطار الوطني للدول التي ترعى حق الاختلاف وترفض نزعات الإقصاء والتكفير أو التفتيش في ضمائر المؤمنين، وتحترم الآخر المختلف. وهي العروبة التي تؤمن بالدولة المدنية والتي هي دولة لكل مواطنيها، والمعترفة بحقوق المواطنين المتساويين والتي تحترم حقوق الإنسان على أساس الاعتراف بحقوق وواجبات المواطنة دون اي تمييز بين المواطنين على أساس عرقي أو ديني أو مذهبي أو مناطقي”.