IMLebanon

شقير: علينا الإفادة من نتائج “سيدر”

أشار وزير الاتصالات محمد إلى أنه لا يحب كلمة انهيار اقتصادي، “هناك مشكلات اقتصادية لكن الأمل كبير بالمستقبل وخصوصًا أن هناك قرارًا سياسيًا بإنقاذ الوضع الاقتصادي وتحسين الوضع الاجتماعي”، لافتًا إلى “حصول توافق سياسي حول مختلف القضايا، وهذا من شأنه الإسراع في اتخاذ القرارات والإجراءات الإنقاذية”.

وأكد، في لقاء حواري نظّمته اللجنة الاقتصادية في اتحاد جمعيات العائلات البيروتية، أن “علينا الإفادة من نتائج مؤتمر “سيدر”، إن كان بالنسبة إلى تنفيذ مشاريع البنية التحتية وقيتها 11,8 مليار دولار، أو بالنسبة إلى الإصلاحات الشاملة”، مشيرًا إلى “وجود مبالغ تفوق الـ3 مليارات دولار لدى مجلس الإنماء والإعمار لتنفيذ مشاريع كبيرة، وهذه العوامل مجتمعة بإمكانها أن تدفع عجلة النمو إلى الأمام”.

وشدد على “ضرورة تعاون الجميع مع الرئيس الحريري في هذا الظرف الصعبة لإنجاح عمل الحكومة وتدعيم دورها”، مشيرًا إلى “وجود قرار خليجي إيجابي تجاه لبنان، من شأنه المساهمة في الاستقرار المالي والاقتصادي”.

وأكد “ضرورة إيلاء الحكومة الملف الاجتماعي، ولاسيما محاربة البطالة من خلال توفير فرص عمل وتحفيز القطاع الخاص”.

وتوقّع “حصول أول عملية استكشاف للغاز في أول بئر في نهاية العام الحالي، وهذا يسمح لنا بتقويم حجم لثروة لبنان النفطية والغازية، وقد سمعنا في مؤتمر لندن من مسؤولين في شركة “توتال” أن الكمية كبيرة وكلفة الاستخراج أقل مما كان متوقعًا”.