IMLebanon

جبق يجمّد عمل شركات تدقيق فواتير الاستشفاء

بانتظار البتّ في موضوع التعاقد مع شركات المراقبة والتدقيق في عملية الدخول والخروج إلى المستشفيات في مجلس الوزراء، طلب وزير الصحة العامة جميل جبق من الأطباء المراقبين توقيع معاملات المرضى بدلاً من مندوبي شركات الـIPA .

جاء القرار بموجب مذكرة حملت الرقم 4، طلب فيها جبق بحسب معلومات “المركزية” من كافة الأطباء المراقبين حسب التوزيع المعتمد، “العمل على مراقبة دخول وخروج المرضى والتوقيع على كامل المعاملات بدلاً من مندوبي شركات الـIPA   لحين البت في موضوع التعاقد مع هذه الشركات في مجلس الوزراء”.

وكانت شركات الـIPA  والتي تضم: غلوب ميد، Nextcare, Medvisis Besy  وقعت اتفاقاً مع وزارة الصحة للمراقبة والتدقيق في عملية الدخول والخروج إلى المستشفيات بدلاً من الأطباء المراقبين في وزارة الصحة بسبب قلة عددهم وعدم قدرتهم على مراقبة جميع المستشفيات، وأدى ذلك إلى توفير في فواتير الاستشفاء بنسبة 10 إلى 15 في المئة.

وتجدر الإشارة إلى أن وزير الصحة السابق غسان حاصباني كان أجرى مناقصة في إدارة المناقصات عبر شروط واضحة لاختيار أفضل الشركات التي تعنى بتدقيق فواتير الاستشفاء IPA وفازت الشركات الأربع المذكورة وتم توزيعها بطريقة علمية على الأراضي اللبنانية كافة مع إضافة المستشفيات الحكومية إلى المستشفيات الخاصة على هذه الشبكة الاستشفائية. مع العلم أن هذه الشركات هي من الأهم التي تتعاطى التدقيق في فواتير الاستشفاء.

ولم يعرف بعد الاتجاه الذي سيسلكه الوزير جبق لاحقاً، هل سيركز على الأطباء المراقبين في وزارة الصحة أم سيضطر إلى الاستعانة بشركات IPA للتدقيق مجدداً بفواتير الاستشفاء أم سيحيل الموضوع إلى مجلس الوزراء؟