IMLebanon

قيومجيان: لبنان لم يعد يحتمل أعباء النزوح

شدد وزير الشون الاجتماعية ريشار قيومجيان على ضرورة عودة النازحين إلى سوريا “في الأمس قبل اليوم، فلبنان لم يعد يحتمل هذا العبء الكبير”، مشيرًا إلى أن “وزارة الشؤون الاجتماعية تحملت مسؤولياتها الإنسانية على أكمل وجه”.

كلامه جاء خلال لقائه المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي على رأس وفد من المفوضية، في حضور ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار، حيث تم البحث في ملف النازحين السوريين وتداعياته على لبنان.

كما اجتمع قيومجيان بالمبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة رئيسة اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ماريا سوليداد سيستيرناس رييس، في حضور سفيرة جمهورية التشيلي في لبنان مارتا شلهوب، وتطرق معهما إلى موضوع العنف ضد الطفل والمرأة وحقوقهما، متحدثًا عن نتيجة مشاركتها في مؤتمر “الإسكوا”. كما تباحث المجتمعون في وضع ذوي الاحتياجات الخاصة في لبنان وحاجاتهم والتحديات التي تواجههم.

والتقى قيومجيان المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي عبدالله وردات، مع وفد من المنظمة، وجرى البحث في “برنامج دعم الأسر الأكثر فقرًا” الممول من البنك الدولي وبرنامج الأغذية العالمي، مجددين تأكيد أهمية بطاقة التغذية المؤمنة لـ10 آلاف عائلة لبنانية تعيش تحت خط الفقر وتستفيد من بطاقات برنامج دعم الأسر الأكثر فقرًا وتأثير هذه البطاقات الإيجابي على حياتهم. وشدد قيومجيان على أهمية توسيع مروحة المستفيدين من هذه البطاقات لتشمل عددًا أكبر من العائلات، فهي تغير حياتهم وحياة أطفالهم.

كذلك التقى قيومجيان سفيرة أستراليا في لبنان ريبيكا غريندلاي في زيارة تعارف وتهنئة، وتناول البحث العلاقات بين البلدين، بما فيها المهام التي تقوم بها وزارة الشؤون الاجتماعية.