IMLebanon

الغريب: يؤسفنا توجّه بعض القوى السياسية في ملف النازحين

لفت وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب إلى أن “منذ تولينا مهامنا في الوزارة، عملنا وسعينا إلى الانفتاح على الجميع في الداخل قبل الخارج، وتقصّدنا خلق إجماع وطني حول ملف النازحين، كونه بنظرنا ملفًا إنسانيًا ووطنيًا بامتياز، وكررنا تمنينا بسحبه من التجاذبات السياسية، إلا أنه يبدو أن هنالك من أصر على التغريد خارج السرب”.

وأسف الغريب، في بيان، لـ”توجّه بعض القوى السياسية بغير المنحى المأمول منها وطنيًا، حيث نرى أن هناك إصرارًا على العودة إلى سياسة الحكومة السابقة في ملف النازحين، وتجاوزًا لجميع الأصول والأعراف في الدعوة إلى مؤتمر بروكسل”.

ورأى أن “تجاوز دور وزارة الدولة لشؤون النازحين في مؤتمر بروكسل هو ليس تجاوزًا لشخصنا، بل لطريقة التفكير المغايرة والمقاربة الجدية التي ننتهجها في معالجة هذا الملف بغية تحقيق العودة، وهذا ما لن نسمح به إطلاقًا”.

وأضاف: “لقد أبدينا حرصنا منذ البداية على ضرورة توحيد الموقف الوطني تجاه هذه القضية الكيانية وغير العنصرية، وعلى ضرورة تحقيق العودة الآمنة، ولقد ترجمنا هذا الحرص بعدم تجاوزنا المعنيين قيد أنملة في زيارتنا الأولى إلى سوريا، والمعنيون معروفون من الجميع، لكن للأسف يبدو أن البعض لا يروق له ذلك، إما نزولًا عند رغبة بعض الأطراف الخارجية بشق الموقف الوطني الموحد، وإما تغليبًا لبعض المصالح المشبوهة الضيقة، أو الإثنين معًا، وهذا إن دل على شيء فيدل على الإصرار في اتباع سياسات مشرذمة لا تمت إلى مصلحة لبنان بصلة”.

وختم: “لقد علّمتنا التجارب السابقة السيئة الكثيرة أن تدخّل الآخرين بشؤوننا وتغليب المصالح الفئوية الضيقة لا تجلب لنا ولوطننا سوى التفرقة والانقسام والتشرذم، لذا فقد آن الأوان لوضع مصلحة هذا الشعب كأولوية في مقاربة همومه ومعاناته من منطلق وطني بحت. والسلام على من اتبع الحق”.