IMLebanon

كرامي: سماسرة السياسة يسعون لجمع المال من خلال ازمة النفايات

وعد رئيس “تيار الكرامة” النائب فيصل كرامي “الجميع ان نبقى على الطريق المستقيم من اجل الحفاظ على وحدة لبنان واستقراره وعلى العيش الواحد بين ابنائه ومحاربة الفساد والفاسدين وان نرتقي بهذا الوطن الى مستوى اعلى”.

كرامي، وخلال استقباله في دارته في طرابلس، مطران طرابلس وتوابعها للروم الارثوذكس افرام كرياكوس على رأس وفد، مهنئا بعيد الاضحى، قال: “من دواعي سروري ان ألتقي سيادتكم في هذا العيد الذي اكتملت بركته بوجودكم، فاهلا وسهلا بكم، وهذا ان دل على شيء فانما يدل على قناعة راسخة لدينا جميعا بان طرابلس لا تزال تحافظ على تقاليد واعراف العيش الواحد وغيرها بيننا، هذا العيش الذي دعمتم اساساته وما زلتم، وسنكون سويا في افراحنا واعيادنا، وكما تعايدنا اليوم بالعيد الكبير سنعايدك غدا بعيد انتقال السيدة العذراء”.

ثم التقى كرامي، وفدا من اهالي المنية وتربل الذين شرحوا له “مشكلة إقامة مكب نفايات في منطقة تربل وتداعياته السلبية وانعكاساته السيئة على المناطق المجاورة، خصوصا لما تختزنه هذه المنطقة من مياه جوفية تسقي طرابلس والجوار”.

في ختام الزيارة، قال كرامي: “هناك أزمة مفتعلة سببها الأموال المتعلقة بهذا الملف. فمن الواضح ان سماسرة السياسة يسعون لجمع المال من خلال خلق ازمة النفايات، وهذا ما بدا جليا من خلال انفجار هذه المشكلة شمالا”.

أضاف كرامي: “نحن نقول ان ما يصيب كل اهل الشمال يصيبنا، ما يصيب اهل زغرتا يصيبنا، ما يصيب اهل الضنية يصيبنا، وما يصيب اهل المنية والكورة يصيبنا، وكل منطقة وحي في الشمال، ولكن في الوقت نفسه لا تستطيع الدولة اللبنانية ان ترمي هذه المشكلة على الأهالي، فهي الراعي وهي المعنية بإيجاد الحل، وكان يجب ان تمتلك رؤية بعيدة النظر لحل هذه الأزمة وان تمتلك السبل لمعالجتها، ولكن ما حصل هو ان الرؤساء والوزراء المعنيين اصبحوا يرمون المسؤولية عن ظهورهم، ويرمون بها على ظهور الناس، لذلك نشهد جدالا واسعا قد يتحول في لحظة من اللحظات إلى خلاف سياسي وطائفي بين اهالي المنطقة الواحدة، لذلك نطلب من الجميع الهدوء وعدم الإنجرار وراء هذه المؤامرة التي صنعتها الدولة اللبنانية والتي ستوصل الناس الى الاستسلام والرضوخ للأمر الواقع”.

وختم كرامي: “موقفنا واضح منذ اللحظة الاولى، وهو ان ما يرضي الأهالي يرضينا، اما في ما يخص الحل، فبرأيي الحل واضح، فلتجد كل منطقة او كل قضاء او كل اتحاد بلديات الحل البيئي الذي يناسب الأهالي، ففي كل اتحاد بلديات او قضاء يوجد أراضي ويستطيعون معالجة مشاكلهم من خلالها، وانا أناشد اتحادات البلديات في كل المناطق عدم الإتكال على الدولة اللبنانية، لأنهم عبارة عن مجموعة تجار يريدون الاستثمار بصحتنا وبمستقبل اولادنا، الضنية تعاني، وجبل تربل يريدون تحويله لمكب نفايات وليس لمطمر صحي، كي يتخلصوا من هذه المشكلة الآنية. والحقيقة اننا تفاجأنا بموقف الرئيس الحريري الذي قال أمهلوني 24 ساعة، ثم مضت الساعات والأيام، وسافر والناس يعيشون بقلق نتيجة الوضع البيئي والصحي. نحن مع الناس ومع الأهالي نكرر مناشدة اتحاد البلديات باتخاذ الموقف المناسب الذي يعالج المشكلة لمصلحة الأهالي”.